من العلماءِ الكبار الذين عَرَفتْهمُ اليمن خلال القرن الحادي عشر الهجري العلامة محمَّد بن اسماعيل بن صلاح الأمير الذي يُعدُّ أحد ثلاثة من العلماء الذين غذوا المكتبة اليمنية بعشراتِ الكتب.
ولد العلامة الأمير في جمادي الآخر سنة 1099هـ بمدينة كحلان ثمَّ انتقل مع والده في سنة 1110هـ إلى مدينة صنعاء وأتمَّ فيها حفظ القرآن الكريم ثمَّ أخذ على جلة من العلماء منهم والده في الفقه والنَّحو والبيان بالإضافة إلى الأساس في أصول الدِّين للإمام القاسم بن محمَّد.
ومجموع الإمام زيد بن علي وغير ذلك، وأخذ على السَّيد صلاح بن الحسن الكحلاني في شرحِ الأزهار وأخذ أيضًا على المولى زيد بن محمد بن الحسن بن القاسم في شرح على الكافية وحواشيه سنة 1122هـ، وشرح القلائد وغيرها.
ومن شيوخهِ أيضًا: علي بن محمد العنسي وهاشم بن يحيى الشامي وعبد الله بن علي الوزير وغيرهم.
وفي سنة 1122هـ حجَّ للمرة الأولى والتقى بجماعةٍ من شيوخ مكة منهم الشيخ عبد الرحمن الخطيب بن أبي غيث والشيخ طاهر بن محمد بن إبراهيم الكردي ثمُّ مرَّةً أُخرى حجَّ سنة 1132هـ وثالثة سنة 1134هـ وكان في كلِّ حج له يتلقى العلم على كلِّ شيخٍ يلقاه.
ثمَّ عاد إلى كحلان سنة 1139هـ ورجعَ منها إلى صنعاء.
ويقول المؤرخ (زبارة) إنَّ الإمام القاسم بن الحسين عَرَضَ عليه تولي القضاء في بندر المخا فامتنع عن ذلك وآثر نشر العلم وقد سعى في الإصلاح بين الإمام محمَّد بن إسحاق والإمام المتوكل القاسم بن الحسين وتمَّ لهُ ذلك.
ويسجل له كتاب ترجمته عدة خصومات جرت له مع حكَّام عصره وأدت إلى الأذية والسجن ومن ذلك حبسه سنة 1166هـ بأمرٍ من الإمام المهدي عبَّاس.
على أنَّ حياته يغلبُ عليها طابع الجهر بالأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر وكانَ يخطب في كلِّ جمعة على منابر الروضة وصنعاء وقد تشدَّد في إخراج اليهود من اليمن ودعا إلى طردهم في كتابه (سُبل السَّلام).
ويقول الشَّوكاني أنَّ العامة بصنعاء كانت ترميه بالنَّصب مستدلين على ذلك كونه عاكفًا على أمهات الكتب الحديثة وعاملًا بما فيها، ومن جملة ما اتفق من الامتحانات أنه لما شاع عنه ذلك بلغَ الأمر أهل (جبل برط) فخرجوا على الإمام المهدي بدعوى أنه سمح للأمير بنشر تعاليمه الحديثة وكادت أن تقع فتنة لولا تدخل العلماء واستمالتهم برفع معاشاتهم.
وقد انتشر فضل الأمير الصنعاني وقصدتْهُ الوفود من كلِّ ناحية وتسابقَ في نقلِ مؤلفاتهِ العديد من التَّلاميذ واهتمَّ بها كل من في الجزيرةِ العربية.
توفي يوم الثُّلاثاء ثالث شعبان سنة 1182هـ عن ثلاثٍ وثمانين سنة ودفن في الحوطة بالقربِ من مدرسة شرف الدِّين بأعلى صنعاء.
أسماء الكتب التي عثرنا عليها لمؤلفِ الاسلام الشَّهير العلامة: محمَّد بن إسماعيل الأمير الصنعاني:
1. إتحاف الأعلام لما تكرَّر في نسخة من الأحكام.
بقلم المؤلف في أربع ورقة بمكتبة محمَّد المنصور – 6 مجاميع.
2. إتحاف الأنس في الكلامِ عن العلمين واسم الجنس.
خ في 4 ورقات بمكتبةِ عارف حكمت بالمدينة المنورة 12 – نحو.
3. إجابة السَّائل في شرح بغية الآمل: يقول ابنه ابراهيم (وبغية الآمل هو نظمٌ بديعٌ عـذْب اللفظ حلـو المعنى، سهل المأخذ، مشتمل على زيادة على أصله الذي نظمه وأمَّا شرحه ففي أنهى مراتب الجودة؛ لأنه نقَّحَ فيه المباحث وأدى حقَّ النَّظر في كل مادة واعتمد أرجح الأقوال ونبَّه على نكتٍ بديعة يعزُّ وجودها في غير هذا المؤلف، وهو مختصر من (الفواصل) شرح إسماعيل بن محمد بن إسحاق، فإنه شرح منظومة شيخه شرحًا أوسع فيه ونقل وتوسع، فخرج في مجلدين ثمَّ اختصره الأستاذ وزاد و أفاد وأبدى، فكانت نفيسة، ورجّحَ وتكرَّرَ لي سماع مواضيع فيه وسمعته إلا اليسير).
• خ سنة 1317 في 250 ورقة بمكتبة جامع صنعاء رقم 14 أصول فقه، أخرى رقم 5 وثالثة برقم 6 ورابعة رقم 8 بنفس المكتبة.
4. إجازة من السَّيد محمَّد بن إسماعيل الأمير إلى السَّيد قاسم.
• خ رقم 50 مجاميع جامع.
5. الأجوبة المرضية على الأسئلة الصعدية.
• خ ٥٠ مجاميع، جامع.
• أخرى برقم 6 مجاميع – جامع (الغربية).
• ثالثة برقم 101 مجاميع – المكتبة السابقة.
6. «الأحراز لما في (أساس البلاغة) للزمخشري من كناية ومجاز».
• ذكره زبارة في «نشر العُرْف» – ج 2 – ص 525.
7. الإدراك لضعفِ أدلة تحريم التُّنْبَاك.
• يقول ابنه ابراهيم الحاصل على تأليفه إنَّ الشيخ محمَّد حياة السندي ألفَ رسالة حزمَ فيها بتحريم استعمال الدُّخان الذي فشى استعماله في هذا الزَّمان ـ وذهب البدر – يعني والده-ـ حماه الله إلى الإباحة وضعفَ ما استدل به الشَّيخ رحمه الله دليلًا دليلًا- فخرجت رسالة بديعة في بابها مشتملة على مسائل حسنة المأخذ، جيدة الاستدلال – وقد شاعت وذاعت واستحسنها جماعة ممن عرف رسالة الشيخ رحمه الله وجزمَ بها كل من عرفها، لا أعلم أحد نقمً منها شيئًا. والمؤلف البدر وإن رجح الإباحة فهو يكره استعمال الدخان.
• خ ـ بقلم المؤلف بمكتبة خاصة.
• أخرى بالمكتبة المحمودية بالمدينةِ المنورة برقم 702 مجاميع.
8. الأدلة الحلية في تحريم نظر الأجنبية.
• خ- رقم 62 مجاميع – جامع.
• أخرى رقم سبعة مجاميع – جامع (الغربية).
• ثالثا 22 مجاميع جامع (الغربية).
9. أدلة المسائل المرضية في اتفاق أهل السُّنَّة على سنن الصَّلاة والزيدية.
• خ جامع 59- مجاميع.
10. إرشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد.
يقول ابنه جواب سؤال في أنهى مراتب الجودة فيما يتعلق بالاجتهاد، وهل الجادة فيه مسلوكة أم قد سدَّ الباب وأرخى الحجاب فأجاب البدر بما ألهم إليه وعول الدَّليل عليه أنَّ الاجتهاد مما تفضل به المنَّان في جميع الأزمان وأنه فـي هذه الأعصار أيسر منه فيما تقدَّمَ وأنَّ الله سبحانه يسَّرَ لهذه الأمَّة من يبينَ لها أمر دينها، ويحفظُ الذكر ويقرب البعيد.
• خ جامع 49 ـ مجاميع.
• أخرى جامع (الغربية) 4 مجاميع.
• طبع ضمن مجموعة الرسائل المنبرية. ج1- ص47.
11. إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة قول محمَّد بن عبد الوهاب.
أوله: ما زالت تبلغنا الأخبار من سنة 1166هـ بأنه ظهرَ في نجد رجلٌ يدعو الى اِتباع السُّنة النبوية وينهى عن الابتداع والتزام المذاهب والاعتقاد في العبادة الأحياء والأموات الخ..
• خ- جامع (الغربية) 60 – مجاميع.
• أخرى خ سنة 1341 رقم 49- حديث – المكتبة الشاملة.
12. إرشاد القاصد لأدلة قضاء الصلاة العامد.
• خ – جامع الغربية 5 – مجاميع.
• أخرى رقم 62 – مجاميع – نفس المكتبة.
13. إزالة التهمة ببيان ما يجوز من مخالطة الظلمة.
• خ- جامع (الغربية) 6 مجاميع.
14. أسبال السرور من صفات الحور والغرف والقصور.
• خ- سنة 1146 – جامع (الغربية) 62- مجاميع.
• أخرى 5 ـ مجاميع – نفس المكتبة.
15. أسبال المطـر على قصب السكر (نظم نخبة الفكر لابن حجر العسقلاني).
• خ ـ بقلم المؤلف بمكتبة خاصة.
• أخرى خ سنة 1302 – بالاصقية بالهند برقم 252 ـ حدیث.
• ثالثة بجامعة الرياض – برقم 2458 – طبع في الهند بتحقيق محمد أثري.
16. الاستظهار على البحر والمنار.
ذكره البغدادي في «ذيل كشف الظنون» ج1- ص 71.
17. استيفاء الأقوال في بيان تحريم إسبال الثياب على الرجال.
• يقول ابنه وهو انموذج لم يسبق إليه ولا وقع لغيره، أجاب به على سؤال في حكم إسبال الرجال وكيفية صلاة المصلى إسبالًا مع قول أنس الوجود صلى الله عليه وسلم أنه يصلي وهو مسبل.
• خ ـ سنة 1171- جامع 9 – مجاميع.
• أخرى جامع (الغربية) 4 ـ مجاميع.
• ثالثة ـ بنفس المكتبة 39 مجاميع.
18. الإشاعة في بيان من أنهى فراقه من الجماعة.
• خ ـ جامع (الغربية) 4 ـ مجاميع.
19. الإصابة في الدعوات المجابة.
• خ ـ جامع 5٠ ـ مجاميع.
• أخرى جامع (الغربية) بخط ابنه عبد الله برقم 4 ـ مجاميع.
20. إظهار المعنى للأحاديث إنَّ الله يقتص للحما من القرنا.
• في سنة 1179 – جامع (الغربية) 53 مجاميع.
21. أعلام الأنباء بعدم شرطية عدالة الإمام في الصلاة.
• خ- سنة 1145- جامع (الغربية) 62 – مجاميع.
• أخرى جامع (الغربية) 6 مجاميع.
• ثالثة – بنفس المكتبة 32 مجاميع.
• رابعة – 33 مجاميع بنفس المكتبة.
(ملحوظة) ورد ذكره في ديوان ابن الامير ص 335 بعنوان (تنبيه الأنباه بعدم شرطية … الخ ..).
22. إفادة الأبرار في شرح حديث الأنوار.
• خ – في أربع ورقات بمكتبة محمد المنصور.
23. إقامة البرهان على جواز أخذ الأجرة على تلاوة القرآن.
• خ – جامع (الغربية) 4 مجاميع.
• أخرى بقلم المؤلف بمكتبة خاصة.
24. إقامة الدليل على ضعف أدلة تفكير التأويل.
• خ ـ سنة 1171 جامع 9 – مجاميع.
• أخرى بنفس المكتبة 7 مجاميع.
25. الاقتباس لمعرفة الحق من أنواع القياس.
• خ ـ مجاميع (الغربية) 4 مجاميع.
• أخرى بنفس المكتبة 7 مجاميع.
26. إقناع الباحث بإقامة الأدلة بصحة الوصية للوارث.
• خ- جامع (الغربية) 97 – فقه.
27. الأنفاس الرحمانية اليمنية على الإفاضة المدنية.
• ذكرها ابنه في كتابه يقول (جواب عـلى رسالة الشيخ الحسن بن محمد صادق السندي، والرسالة التي ألبسها البدر رحلة الأشراف، وملأ بها الآفاق رسالة بديعة المنوال فيما يتعلق بخلق الأفعال، حقق فيها الشيخ غاية التحقيق، وسلك من الإنصاف أقوم طريق.
• وذكرها المؤلف رحمه الله في كتابه (فتح الخالق) يقول: ولنا حول مسألة الجبر رسالة سميناها (الأنفاس الرحمانية) ردًا على رسالة المدينة المنورة النبوية سنة 1162هـ.
• وحققنا فيها هذه المسألة تحقيقًا شافيًا وكلامنا على منهج الحق والإنصاف.
• خ – جامع (الغربية) 3 مجاميع.
• أخرى نفس المكتبة 10 مجاميع.
• ثالثة بمكتبة العبيكان بالرياض 71.
28. الإنصاف في حقيقة الأولياء وما لهم من الألطاف.
• خ ـ جامع (الغربية) 6 مجاميع.
29. الأنوار شرح الإيثار.
شرح إيثار الحق في رد الخلافيات إلى المذهب الحق لابن الوزير المتوفى سنة 840.
يقول ابنه: وهذا الشَّرح عنى به البدر حال قراءة الإيثار عليه في شهر رمضان سنة 1172هـ وهذا الشرح لم يكمل وأنه أفضل من فضله شامل لجميع الأفراد بإكمال هذا الشرح أكمل المراد فإنَّ صاحب إيثار الحق رحمه الله وذكر في أول كتابه أنه أراد باب يدخله من وفق للصواب واعتذر بأنه قصَّرَ فيه…. الخ.
وذكره المؤلف في كتابه (فتح الخالق).
30. إيقاظ الفكرة لمراجعة الفطرة.
وهو أول مؤلفات ابن الأمير، يقول ابنه سمعتُ قصصًا منه وهو مؤلف نافع جدًا واشتهر وهو شرح حديث (كل مولود يولد على الفطرة) فجعله المؤلف مزيلًا للفساد الناشئ مثبتًا للأصل الأصيل للمسترشد إلى الدليل.
• خ بقلم القاضي عبـد الله العيزري في 145 ورقة جامع (الغربية).
• أخرى بمكتبة العبيكان برقم 194.
31. إيقاظ ذوي الألباب من سنة الغفلة عن أحكام الخضاب.
• خ – جامع ( الغربية) 6 مجاميع.
• أخرى بنفس المكتبة 7 – مجاميع.
32. إيضاح الاستدلال على موجب القتال لأهل الضلال.
• خ في 11 ورقة ـ بقلم المؤلف – بمكتبة عبد الخالق الأمير.
33. الإيضاح والبيان في تحقيق بعض عبارات قصص القرآن.
• خ – سنة 1175 ـ جامع الغربية 55 – مجاميع.
• أخرى بنفس المكتبة 32 ـ مجاميع.
34. بحث حول (وإذ قال ربك للملائكة).
• خ ـ جامع الغربية 32 ـ مجاميع.
35. بحث في أحكام الكفار والمعاهدين والحَربِيّين هل تقبل شهادتهم.
• خ ۔ جامع (الغربية) 39 ـ مجاميع.
36. بحث في الاستعاذة من الهدم والتردي والغرق.
• خ – جامع (الغربية) 5 ـ مجاميع.
• أخرى بنفس المكتبة 23 – مجاميع.
37 – بحث في الإشكال في تعارض الآيات بتقديم خلق الأرض و تعِظها بتقديم خلق السماوات.
• خ – جامع ( الغربية ) 6 – مجاميع .
38. بحث في إيقاع الطلاق بلفظ التحريم.
• خ ـ سنة 1171 ـ جامع 9 – مجاميع
39. بحث في تحريم الاستمناء.
• خ ـ جامع (الغربية) 4 – مجاميع.
40. بحث في تحقيق مدة الحمل وأقوال العلماء
• خ ـ سنة 1171 – جامع 9- مجاميع.
41. بحث في تحقيق صحة صلاة المفترض خلف المتنفل.
• خ ـ جامع (الغربية) 5 – مجاميع.
• أخرى برقم 32 بنفس المكتبة.
• ثالثة بمكتبة الجامع (الشرقية) 50 – مجاميع .
42. بحث في التحليل لإسقاط الشفعة.
• خ – جامع الغربية 4 – مجاميع.
43. بحث في ترتيب نزول القرآن.
• خ – جامع 50 ـ مجاميع .
44. بحث في تزويج الأب لابنته.
• خ – جامع ( الغربية ) 39 ـ مجاميع .
45. بحث في تكليف الكفار في الفروع .
• خ – جامع الغربية 5 – مجاميع.
• أخرى بنفس المكتبة 32 – مجاميع.
46. بحث شريف في إيتاء النَّاس يوم القيامة كتبهم باليمين والشّمال.
• خ – بقلم المؤلف ـ بمكتبة محمَّد المنصور 6 – مجاميع.
47. بحث في جواز صرف الزكاة في المصالح.
• خ ـ جامع ( الغربية ) 2 – مجاميع .
48. بحث في جواز الضرب على التهمة.
• خ – سنة 1171 ـ جامع (الغربية) 9 – مجاميع .
49. بحث في حديث (لا ضرر ولا ضرار) خ ـ جامع 50 ـ مجاميع .
50. بحث في حديث أبي هريرة (الدنيا ملعونة) .
• خ – جامع ( العربية ) برقم 101 – مجاميع .
51. بحث في حديث (عمَّار تقتله الفئة الباغية) .
• خ – جامع (الغربية) 5 ـ مجاميع .
52. بحث في حديث (الثقلين) .
• خ ـ جامع (الغربية) 4 – مجاميع .
53. بحث في حديث (الصوم لي وأنا أجزي عليه ) .
• خ – جامع الغربية 62 – مجاميع .
54. بحث في الحروف التي جعلها الناس لأعداد معينة .
• خ ۔ جامع ( الغربية ) 5 ـ مجاميع .
55. بحث في حكم صلاة الرجل في بيته بعد سماع النِّداء.
• خ – بمكتبة السيد محمد المنصور بصنعاء 6- مجاميع.
56. بحث في الرعد والسحب.
• خ – جامع 50 ـ مجاميع.
57. بحث في قصة آدم مع إبليس.
• خ – بمكتبة محمد المنصور 6 مجاميع.
58. بحث في قصة داوود المذكورة في سورة (ص).
• خ ـ في سنة 1176 – جامع ( الغربية ) 55 – مجاميع.
59. بحث في قوله تعالى (وما منعَ الناسَ أن يؤمنوا) .
• خ – جامع الغربية 4 – مجاميع.
60. بحث في قوله تعالى (لو كان فيهما آلهة).
• خ ـ بمكتبة محمد المنصور ـ بقلم المولف 6 – مجاميع.
61. بحث في قوله تعالى (كما بدأنا أولَ خلقٍ نُعيده).
خ ـ بمكتبة محمد المنصور – بقلم المؤلف 6 ـ مجاميع.
62. بحث في قوله تعالى (من كان يظنُّ أن لن ينصره الله) .
• خ – بقلم المؤلف ـ بمكتبة محمد المنصور 6 ـ مجاميع .
63. بحثٌ في قوله (والمطلقات يتربصن بأنفسهن) .
• خ ـ بمكتبة محمد المنصور ـ بقلم المؤلف 6 ـ مجاميع.
64. بحث في قوله تعالى (قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدًا).
• خ ـ جامع ( الغربية ) 5 ـ مجاميع .
65. بحث في قوله تعالى (وإذ قال ربك للملائكة) .
• خ ـ سنة 1137 – جامع ( الغربية ) 32 ـ مجاميع .
66. بحث في قوله تعالى (لا يُسئل عما يفعل وهم يُسألون) .
• خ ـ جامع الغربية 39 ـ مجاميع .
67. بحث في قوله تعالى (ليس كمثله شيء).
• خ ـ بقلم المؤلف ـ بمكتبة محمد بن عبد الخالق الأمير – بصنعاء .
• أخرى جامع ( الغربية ) 55 – مجاميع.
68. بحث في قوله (وتلكَ الجنةُ التي أورثتموها).
• خ – جامع 50 ـ مجاميع .
69. بحث في قوله تعالى (وما أُهِلَّ لغير الله).
• خ ۔ جامع ( الغربية ) 39 ـ مجاميع .
70. بحث في قوله ﷺ (وإذا لقيتم المداحين فاحثوا التراب) … الخ .
• خ ۔ جامع 50 ـ مجاميع.
71. بحث في قوله ﷺ ( من قرأ حرفا من کتاب الله ) .
• خ ـ جامع 50 – مجاميع .
72. بحث في قوله ﷺ (ما يزالُ أمر النَّاس ماضيًا ما وليهم اثني عشر رجلًا).
• خ – جامع (الغربية) 5 ــ مجاميع.
• نسخة أخرى بنفس المكتبة. ص المجموعة رقم 32.
73. بحث في قول القائل (يا رب أسألك رفع القضاء).
• خ ـ جامع الغربية 39 .
74. بحث في الكسوف.
• خ ۔ جامع (الغربية) 5 ـ مجاميع .
75. بحثٌ فيما يفعله كثير من النَّاس من وضع السجاد والإزار السقطري على الرؤوس وارخاء أطرافها.
• خ ـ جامع (الغربية) 4 ۔ مجاميع بقلم ابن المؤلف عبد الله.
76. بحثٌ فيمن جعل أجرة الوقف التي قد شراها تحت يده زبرها الذي تعارف عليه أهل (زبيد) قديمًا.
• خ – جامع ( الغربية ) 55 ــ مجاميع .
77. بحث فيما ثبت في الحديث (أن رجلًا كان يسمى حمارًا) وفيه جواز لقن الظالمين.
• خ – جامع (الغربية) 5 ـ مجاميع .
78. بحث فيما إذا أسقط المشتري كل خيار.
• خ – جامع الغربية 101 ـ مجاميع.
79. بحث في مسألة الوقف على الذرية .
•خ ـ جامع ( الغربية ) 101 – مجاميع.
80. بحثٌ في مسألةِ أخذ الأجرة على الصَّلاة والأذان.
• خ – جامع الغربية 101.
81. بحث في مسألة الزكاة.
• خ – بقلم المؤلف في 9 صفحات – بمكتبة محمد بن عبد الخالق الأمير.
82. بحث في مسألة التعدية للجدري ولزم الضمان وغيره.
• خ ـ جامع ( الغربية ) 4 ـ مجاميع .
• خ ـ أخرى بنفس المكتبة ضمن مجموعة برقم 16 .
83. بحثٌ في مسألة عفو المقتول عن قاتله.
• خ ـ جامع الغربية رقم 4 ـ مجاميع .
84. بحث في مسألة الشفاعة.
• خ- 9 – مجاميع أخرى – خ سنة 1171.
85. بحث فيمن أدرك الإمام راكعًا.
• خ – جامع 50 – مجاميع.
86. بحثٌ هل يجوز النَّوم قبل الصلاة مع الظن أنه يفوت الوقت وهل يجوز إيقاظ النائم.
• خ جامع (الغربية) 77 مجاميع.
87. بحوثٌ حول مسألة العمارة في بيوتِ الأوقاف.
علق بها رسالة للأهدل بعنوان (القول السديد على من قال بجواز البناء في باطن جامع زبيد ورسالة لمحمَّد بن عبد الله بن حسين وغيره).
• خ بقلم المؤلف بمكتبة محمد بن عبد الخالق الأمير.
88. بحوث في التداوي بالمحرم.
• خ جامع (الغربية) 5 مجاميع .
• أخرى بنفس المكتبة برقم 32 مجاميع.
89. بذل الموجود في حكم الأعمار وامرأة المفقود.
• خ سنة 1171 جامع الغربية 9 مجاميع.
• أخرى جامع (الغربية) 39 مجاميع.
90. بشرى الكئيب بلقاءِ الحبيب.
شرح منظومة للمؤلف في أمور المعاد.
• خ جامع (الغربية) رقم 33 – طبع مع شرحها تأنيس الغريب (انظره).
91. بغية الآمل في نظم الكامل.
نظَمَ فيه الكامل نبيل السؤال في علم الأصول للفقيه محمد بن يحيى المتوفى سنة 957.
• انظر إجابة السائل شرح بغية الآمل.
• خ جامع ( الغربية ) 27 مجاميع .
92. تأنيس الغريب وبشرى الكئيب بلقاء الحبيب.
• شرح منظومة بشرى الكتيب السابق ذكرها.
• طبع بمكة مع كتاب جمع الشتيت من صفحة 117 – 190 – (انظره).
93. التحبير لإيضاح معاني التيسير.
• شرح كتاب تيسير الوصول إلى جامع الأصول لابن الربيع اليمني المتوفى سنة 944.
• خ سنة 1362 في خمسة أجزاء: جامع (الغربية) 14 حديث .
• أخرى الجزء الثاني برقم 15 حدیث – نفس المكتبة.
• أخرى الجزء الثالث ـ رقم 16 – المكتبة السابقة.
• أخرى الجزء الرابع برقم 17- حدیث – المكتبة السابقة .
• أخرى الجزء الخامس ــ برقم 25 – حديث – بنفس المكتبة .
• أخرى الجزء الأول رقم 13 – بنفس المكتبة .
• أخرى خ سنة 1180 قرأت على المؤلف سنة 1182 بمكتبة الحبشي .
• أخرى خ سنة 1175 برقم 25 حديث جامع ( الغربية ) ترقيم حديث .
94. التحفة العلوية – منظومة في مناقب الإمام علي بن أبي طالب. أوردها جامع ديوانه ص 436 – 439.
(أنظر شرحها في الروضة النَّدية – الآتي).
95- تحقيق طلب موسى الرؤية.
• خ سنة 1173 بقلـم المؤلف بمكتبة محمد المنصور 6 ـ مجاميع .
96. تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد.
• خ بقلم المؤلف ضمن مجموعة بمكتبة الأخ – محمد عبد الخالق الأمير .
• أخرى خ سنة 1171 جامع 9 مجاميع .
• ثالثة جامع ( الغربية ) 6 مجاميع .
• رابعة برقم 7 مجاميع – المكتبة السابقة و نسخ أخرى.
• طبع سنة 1340 بمصر في 24 صفحة وأعاد طبعه الشيخ محمد عبد المنعم خفاجي بمطبعة صبيح سنة 1373 مقدمة في 18 صفحة .
97. التنوير شرح الجامع الصغير في حديث البشير النذير.
(في الحديث للجلال السيوطي ) .
يقول ابنه ابراهيم (فمن المسموعات الجزء الأول من حاشية البدر محمد بن إسماعيل الأمير على الجامع الصغير وهذه الحاشية نافعة كاملة شاملة كافلة حاوية لمباحث نفسية ونكات رئيسية تدخل في جلدين كاملين، ألفها البدر أدام الله أشرافه بمحروس (حصن شهارة)، وذكر في الديباجة أنها وقعت مذاكرة في الجامع الصغير فشرع في مزجه، ولم يكن عنده شيء من شروح الجامع الصغير أصلًا، ولعلَّ ذلك سنة 1173.
ومنها الجزء الثاني والثالث وقسيطًا صالحًا من الجزء الأول من (التنوير شرح الجامع الصغير) وهو شرح غريب المنوال عزيز المنال عديم المنال، جم العوائد الفائقة والعبارات اللائقة والأساليب الرائعة، جمع تصحيح الأحاديث الستة على الفوائد اللغوية والتنبيه للمسائل الفقهية ونكات عربية إلى ما لا تحيط به العبارة ولا تنتهي إليه الإشارة وهـو بحمد الله معروف مشهور مفید مذکور ـ يدخل في أربعة مجلدات وفيها عدة مواضيع بنى فيها على مواضيع من شرح الإمام المناوي رحمه الله ومن تأمل شرح العلامة المناوي والإمام الحجازي وهو أوسعها فيما رأيت وشرح المحقق الأبياري رحمه الله وجد (التنوير) أنفعها لعدم تعويل مؤلفها على التوسع في نقل أقوال العلماء واشتغاله بما تدل عليه الأحاديث الشريفة وهو أصل نافع لمن تأمله، فإنه إذا فتح هـذا الباب كثرت المطالب، وشتت فهم الطالب وانتشرت الأبحاث خصوصًا فيما رتب على الحروف كالجامع الصغير إذ كل حديث فيه لا ينتظم مع أخيه لتباعد المواد فيتعذر أو يتفسر جمع المواد بخلاف الكتب التي تواردت فيها المادة على مطلبٍ واحد، فإنَّ نقل أقاويل العلماء لا يشوش علی أنباط، ولقد طالع بعض علماء الحرمين الشريفين شطرًا من الجزء الأول فأعجب به كثيرًا وذكر أنَّ مؤلفه سلك من الإنصاف والتحقيق أقوم طريق) .
• نفهم من كلام العلامة إبراهيم بن محمَّد الأمير أنَّ كتاب (التنوير هو غير حاشية الجامع الصغير ـ والله أعلم.
• خ نسخة مخطوطة هي عبارة عن المسوَّدة الأولى من الكتاب ـ بقلم المؤلف بمكتبة الحبشي ، والموجود منها الأجزاء الأول والثالث والرابع .
• أخرى بنفس المكتبة كتبت عن المسودة في سنة 1184 الجزء الأول ثالثة في أربعة مجلدات خ سنة 1249 وسنة 1302 – بمكتبة الجامع ( الغربية ) رقم 130 ورقم 131 ورقم 132 ورقم 133 – حديث.
98. توضيح الأفكار – شرح المعاني تنقيح الإفطار:
يقول ابنه (ومنها شطر صالح في التوضيح، شرح التنقيح تأليف سيدنا أستاذ البشر مغفا في باب النظر – سيدي محمد بن إبراهيم الوزير وشرح البدر على التنقيح مما لم تكتمل به أجفان العلوم ولا اهتدى إليه إنسان المنطوق والمفهوم وهو فيما رأيت أوسع من شرح الألفية[1] المصطلحة وأجمع وأوضح وأنفع فإنه نبه على بدائع لم يتنبه لها رجل رشيد وأبدع فكانت أجمع من شيء نجت من آثار التقليد وحقَّقَ الرسوم والشروط الملائمة سيما الشيخين.
وانتقد أكثر المواد وأصلح أكثر العبارات وأتى بما لا مزيدَ عليه وأقام سوق الفن واتفق أبحاثًا تعجب من اتصف بهدايـة الله له، كل مافيه نافع وموجب تأليفه ما أشار إليه في خطبة الكتاب من أنه أخذ عليه بعض الطلبة في التنقيح فأملى أبحاثًا فطلب منه كتبها.
وذكره المؤلف في كتابه فتح الخالق.
• خ سنة 1319 بمكتبة الجامع ( غربية ) بدون رقم
• أخرى بمكتبة جامعـة الرياض 1386 كتب سنة 1357.
• قام بنشره العلامة المحقق محمَّد محي الدين عبد الحميد مصدَّرًا بمقدمةٍ في علم الحديث طبعة القاهرة مطبعة السعادة ـ 1366 ـ في مجلدين.
99. الثمان المسائل.
• خ ضمن مجموعة 91 جامع (الغربية) طبع في جدة. ويظهر أنه نفس الكتاب (المسائل المرضية) الآتي ذكره.
100. ثمرات النظر في علم الأثر.
• قال في مقدمته (وبعد فإنها لما انتهت إلينا المذاكرة في بعض الأعلام في شرح نخبة الفكر للإمام أحمد بن علي حجر إلى بحث الجرح والتعديل بل عرض علينا عند المذاكرة فروع ناشئة عن ذلك التأصيل فرغب ذلك العلم إلى تحريرها إلى الأوراق بالقلم تحريرًا للفظها وحفظًا لمعناها فأخذت في رقم ما وقع ثم اتصل به ما هو أرفع قدرًا وأنفع … الخ.
• ويقول ابنه ابراهيم عن هـذا الكتاب ثمرات لم تحصدها قريحة وقادرة واقتطفتها بنات فكرة منقادة فإنها أينعت بنكاتٍ بديعة، وحل إشكالات غامضة، وأصل موجبها، سؤال من تلميذ البدر مولانا أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن أحمد بن القاسم سمعت هذه الثمرات اليانعة النافعة من مؤلفها عند قراءة شرح النخبة عليه حماه الله.
• خ بمكتبة خاصة.
• أخرى ضمن مجموعة بمكتبة الجامعة الغربية 3 مجاميع.
• الثالثة ضمن المجموعة بالمكتبة التيمورية رقم 381 حديث.
101. جمع الشتيت ـ شرح أبيات التثبيت.
يقول ابنه إبراهيم (وهو شرح أبيات للإمام السيوطي وهو نظمٌ بديـع في أحوال المعاد يحتاج إليه كل فرد من أفراد العباد سيما أهل الاستعداد، وشرح البدر أدام الله أشرافه تظهر عليه أنوار القبول ويبلغ به الطالب السؤال، فإنه تكلم على كل بحث فيما يتعلق بعالم الروح والمعاد وحقَّقَ كل مادة كما هو نموذجه في مؤلفاته وهذا المؤلف يحتاج إليه من عرف ماهو مقبل عليه وواقع لديه فإنه العلم النافع وضم إليه البدر نظمه بشرى الكئيب بلقاء الحبيب وشرحه ما نظمه وقد سمعته منه سنة 1172 وأمليته في مقامه مـن أوله الى آخره في شهر صفر سنة 1176 وإذا تأمل الكامل غاية هذا الكتاب وجدها أنفع الغاية بعد الممات وهذا الكتاب من أشمل ما جمع في هذا الشَّأن وأرغب في دار الحياة.
• وذكره المؤلف في (فتح الخالق).
• خ سنة 1352 في 75 ورقة جامع الغربية.
• أخرى بنفس المكتبة ضمن مجموعة برقم 9 خ سنة 1171 بنفس المكتبة.
• ثالثة خ سنة 1343 في 100 ورقة برقم 35 تصوف .
• رابعة ضمن مجموعة رقم 6 بنفس المكتبة .
• خامسة ضمن مجموعة رقم 33 المكتبة السابقة.
• سادسة خ سنة 1167 بنفس المكتبة السابقة 5 كلام.
• طبع في مكة سنة 1381 بتصحيح حسن المشاط.
102. جواب خمسة سؤالات سُئِلَ عنها ناصر ابن حسين المحبشي.
منها سؤال في المناصفة بين الحيوانات وسؤال في تقديم الغفور على الرحيم وسؤال في تبليغ يأجوج ومأجوج، وسؤال في حديث جابر بن هلال (أتلاعبها وتلاعبك) وسؤال في قوله تعالى (إن نعفُ عن طائفة منكم نعذب طائفة).
• خ ضمن مجموعة 39 جامع الغربية (اُنظر إظهار المعنى).
103. جواب سؤال عن العام الذي فيه الحج.
• خ جامع الغربية 34 مجاميع.
104. جواب سؤال عن قوله ﷺ (من فارق الجماعة قيد شبر خلع ربقة الإسلام من عنقه).
يقول ابنه وهذا السؤال الوارد استفهام الجماعة الذين رتب سیدنا رسول الله ﷺ على فراقهم هذا الأمر العظيم، وعندي أن معرفة هذا أمر أهم المهمات.
105. جواب سؤال القاضي علي بن محمد العواجي: وهو ما جاء في الحديث أن ثقيفًا أسرت رجلًا من أصحاب النبي ﷺ …الخ.
• خ ضمن مجموعة برقم 3 بمكتبة الجامع ( الغربية ) ثانية بنفس المكتبة ضمن مجموعة رقم 6 .
106. جواب سؤال في مسألة الغائب
• خ ضمن مجموعة رقم 39 جامع (الغربية)
107. جواب سؤال من السيد أحمد بن إسحاق المهدي.
• خ ضمن مجموعة رقم 9 مجاميع .
108. جواب على سؤالات العلامة أحمد بن محمد قاطن.
• خ جامع الغربية 53 مجاميع.
109. جواب على سؤال المحبشي في مسألة المطلقة التي وضعت بعد تسع سنين.
• خ جامع ( الغربية ) برقم101 -مجاميع أخرى بنفس المكتبة 39 مجاميع .
110. جواب على سؤال في بيان حقيقة دار الكفر.
• خ جامع ( العربية ) 3 مجاميع .
111. جواب فيما يستحسن من توظيف الخارجين إلى البوادي لتعليم الصلاة.
• خ جامع ( الغربية ) 39 مجاميع.
112. جوابات وسؤالات وردت على البدر مفيدة جدًا في أبحاث كثيرة ومسائل من الفروع.
• خ جامع (الغربية) 34 مجاميع.
113. حاشية على شرح الرضى على الكافية.
يقول جامع ديوانه وصل فيها الى بحث المنادي ولم يتمه انظر ديوانه ص 90 خ في 68 صفحة بمكتبة محمد عبد الخالق الأمير.
114. حاشية على «البحر الزخار» في الفقه للإمام المهدي .
يقول عنها مؤلف « نشر العرف» حواشي متفرقة من كتاب « الطهارة إلى الزكاة » يقول ابنه إبراهيم عن هذا الكتاب: ومنها مباحث عديدة مفيدة حاشية البدر على البحر الزخار وهي قولات نافعة جامعة كل قولة تصح أن تكون رسالة على حدة فإنَّ اللمعة في الجمعة قولة من قولات حاشية البحر، وكذلك رسالة الفطر والإيمان في السفر، قولة من القولات وهي من كتاب الطهارة إلى الزكاة ألفها البدر أيام تدريسه في « البحر » ولعله سنة 1198 واستمرت القراءة أعوامًا وقد تعقب فيها المحقق المقبلي في عدة مواضيع ولو جمعت لكانت مجلدًا وسيطًا، وشرفت بحضور أكثر هذه القراءة والله يرزقنا العمل بما يرضيه.
• حاشية على الأبحاث المسددة للمقبلي (انظر ذيل الأبحاث المسددة).
• حاشية على منحة الغفار.
115 ـ الحراسة، في مخالفة المشروع من السياسة.
رسالة تبحث في أحوال السجون في اليمن.
• خ سنة 1176 بالمكتبة الأصفية بالهند برقم 138.
116. حسن النَّبأ عن مسائل تعم الربا.
• خ جامع الغربية 5 مجاميع .
• أخرى بنفس المكتبة 32 مجاميع.
117. حل العقال عما في رسالة الزكاة للجلال من الإشكال.
• خ سنة 1171 جامع 9 مجاميع.
• أخرى ضمن مجموعة رقم 52 مجاميع نفس المكتبة.
118. خطاب إلى الإمام المهدي العباس بن الحسين قال فيه: صدرت لتعريف مولانا وإني ولله الحمد بعد أن بلغت هذه السن (سن الثمانين) ورأيت من عجائب الدهر وتقلب أحوال أهله وتلون طباعهم في معاملتهم مالا يدخل تحت عبارة ..( إلخ ) .
أورد نصه المؤلف المؤرخ محمد بن محمد زبارة في نشر العرف.
• ج 2 ۔ ص 8 – 13.
119. الخطبة بعد وفاة الإمام المنصور الحسين ابن القاسم في عصره، منها نسخة مخطوطة ضمن مجموعة برقم 8 جامع ( الغربية ) .
120. الدراية ـ شرح نظم العناية في نظم الهداية في أصول الفقه يقول زبارة لما قرأ على شيخه المولى عبد الله بن علي الوزير غاية السؤال في هداية العقول شرح غاية السؤال، كان شيخه ينظم درس كل يوم في المتن نظمًا حلوًا جامعًا لفوائد الأصل مع سهولة الانسجام وسماه ( العناية ).
والأمير يشرحه ولما وقف عليه شيخه سماه (الدراية) وبلغ في نظم المتن وشرحه إلى بحث الإجماع وعاقت العوائق عن الإكمال بانقطاع القراءة لأسباب (انظر نشر العرف ج2/ص205).
• خ بمكتبة محمد الأمير بعنوان (الدراية) في 120 صفحة بعنوان (الدراية بحقائق العناية).
طبع بهامش الكتاب هداية العقول شرح غاية السؤال لحسين بن القاسم بن محمد المطبوع في صنعاء سنة 1359 • الدر النظيم المنير – انظر ديوان ابن الأمير الصنعاني.
121. دلالة اللفظ على المفهوم من أي أنواع الدلالات هي:
• خ سنة 1171 – جامع 9 – مجاميع.
122. ديوان محمَّد بن إسماعيل الأمير.
جمعه بعد وفاته ابنه عبد الله الأمير ورتبه على حروف الهجاء وصدره بمقدمة قصيرة.
• خ سنة 1342 – في 132 ورقة ـ جامع (الغربية).
• أخرى بنفس المكتبة خ سنة 1353 برقم ٤٥ (أدب) .
• ثالثة خ سنة 1335 – رقم 46 أدب بنفس المكتبة.
• رابعة بعنوان در النَّظم المنير في شعر السَّيد محمَّد بن إسماعيل الأمير – جامع 152 ( أدب ) .
• خامسة بمكتبة المؤرخ محمد زبارة ـ خط – حدیث ـ طبع في القاهرة، بإشراف علي صبح المدى بمطبعة المدني سنة 1384 في 468 صفحة.
123. ذيل الابحاث المسددة (للمقبلي).
• خ جامع ( الغربية ) 6 – مجاميع بعنوان حاشية على الأبحاث المسددة .
• أخرى بعنوان ذيل الأبحاث المسددة وحل مسائلها المعقدة .
• خ سنة 1362 بآخر كتاب الأبحاث المسددة جامع ( الغربية ) 78 ( علم الكلام ) .
124. ذيل حل العقال في بحث جواب السؤال.
• خ جامع 42 ـ مجاميع ( الغربية ) سنة 1183هـ.
125. رسالة في المفاضلة بين الصحاح والقاموس يقول ابنه إبراهيم وهي جواب سؤال عن المفاضلة بين الجوهرة في الصحاح وبين مجد الدين في القاموس.
فإنه شاع أن الفيروز أبادي رحمه الله يخلط الحقيقة بالمجاز والجوهري لا يصنع هذا في الصحاح.
والجواب نافع أبان فيه عدم صحة هذا القدر وأن الإمامين رحمهما الله يشتركان في الجمع بين الحقيقة والمجاز و نقل مواد منجرة دلالة على الاشتراك، وأثبت جار الله الزمخشري الفرق في كتابه بين الحقيقة والمجاز واستدل له وأورد إلزامات وأجاب عنها.
وهو بحث نافع لمن أراد كتب اللغة ــ وهذا يحتاج إلى تضلع في اللغة ويعز وجدانه في هذه الأزمان ولكنه قد يسَّر الله… والأحراز للبدر فإنه قد جرد مافي أساس البلاغة للزمخشري من المجاز والحقيقة والأحراز کتاب نافع .
126. رسالة أسئلة وأجوبة (؟)
• خ بالمكتبة الأصفية برقم 99 (تفسير)
127. رسالة إلى حكام الديوان الإمامي في مسألة وقف بيت الأمير سنة 1173 أيام. المهدي عباس وسببها أنه كان شحًا في أموال لبني الأمير تغلب عليها جماعة من آل الصغير.
• خ بمكتبة الجامع ( الغربية ) ضـمن مجموعة برقم 5.
• أخرى خ سنة 1358 في 4 صفحات بآخر دیوانه ابن الأمير بمكتبة المؤرخ محمد زبارة.
128. الرسالة الصادقة في الجملة الخبرية الكاذبة.
• خ جامع ( الغربية ) رقم 7 مجاميع .
129. رسالة العلامة محمَّد بن إسماعيل الأمير و بعض علماء حوث وصعدة إلى المنصور الحسين بن قاسم سنة 1146 هـ . خ سنة 1358 في أربع صفحات بآخر ديوان ابن الأمير بمكتبة زبارة.
130. رسالة في تحريم قبض بعض السياسات (المكوس) .
• خ بقلم المؤلف بمكتبة خاصة.
131. رسالة في الشريعة المحمدية.
• خ سنة 1342 جامع ( الغربية ) 42 (كلام) .
132. رسالة في زيارة القبور .
• خ سنة ( ٠٠٠ ) جامع ( الغربية ) 88 – مجاميع .
133. رسالة في تحقيق علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين .
مطبوعة ضمن الرسائل المنبرية.
134. رسالة في حكم أطفال المشركين.
• خ بقلم المؤلف في مجموعة بمكتبة خاصة.
135. الرسالة في الرسالة:
يقول ابنه إبراهيم هذا نافعٌ للغاية والنهاية في بابه وهو جواب سؤال وقع حال قراءتي على تلميذ البدر الشيخ أحمد بن الحسين الهبل رحمه الله تعالى، ومعنى السؤال هو: هل التحدي بالقرآن يستمر على دوران اللسان وهل معجز بالنسبة إلى أفهام من تأخر من الأمة؛ لأنها إذا تغيرت اللغة بحيث يتعذر فهم الذي تفهمه العرب بالسليقة ولا تبلغ إليه إلا من حقق فنون لغة العرب حتى صار التطبع له طبعًا… إلخ.
وما يتعلق بالبحث من الأذيال فأجاب بعد أن رفعَ إلى شريف فهمه بأن التَّحدي واقع والتَّكليف باق والفهم عند الله جلَّ جلاله ورسـول الله ﷺ مستمر واستدلَّ على الجمل وفصل المحمل وأعجم المهمل وهو بحث كامل، ومنهج حسن والسؤال محتاج إليه لأنه يتفرغ صحة الاجتهاد وعدم الوصول إليه البتة …. الخ.
136. رسالة فيما حكاه الحق سبحانه وتعالى من المقول في كتابه العزيز.. الخ.
يقول ابنه ابراهيم (وهي من الرسائل المسموعة على مؤلفها مخترعة المنهج لم يسبق إلى معناها فيما علمنا والله تعالى أعلم وهي جواب عن سؤال في أنهى نهاية الإجادة وأجل مراتب الإفادة وأكمل مناقب الاستفادة، والسؤال عما حكاه الحق سبحانه من القول في كتابه العزيز هل المحكي هو المعنى أبرزته القدرة في قالب من اللفظ آخر أن المحكي مع المعنى فأجاب الأستاذ دامت إفادته وذكر أنه لم ير متى صرح لهذا السؤال في كتب التفسير فجاء الجواب رسالة مخترعة.
137. رسالة فيما يتعلق بالله عزَّ وجل من الشيطان الرجيم. يقول ابنه: وهي جواب سؤال ورده من مولانا ضیاء الإسلام إسماعيل الأمير والجواب في أنهى مراتب الإجادة ولم يحضر لي شيء من السؤال والجواب عند الرقم لأني خال من كل ما أصفه من الكتب إلا النعمة المسكينة وكنتُ أحبُّ أن أثبت معنى السؤال فهو بديع.
138. رسالة في شأن يوسف العجمي.
139. رفع الأستار في أدلة القابلين بفناء النار.
يقول المؤلف في كتابه فتح الخالق: وكنا قد بينا تحقيق مسألة فناء النار بما يعرف مقداره أهل الذكاء والإنصاف الأخيار.
• خ جامع الغربية 3 مجاميع.
• أخرى بقلم المؤلف بمكتبة خاصة.
140. الروض النَّضير من خطب السيد محمد ابن إسماعيل الأمير .
• خ سنة 1344 مع كتاب خطب الجلال جامع رقم 138 ( نصوص ) .
• أخرى بنفس المكتبة ( الغربية ) رقم 39 ( نصوص ) .
• ثالثة بمكتبة العبيكان بالرياض رقم 156.
141. الروضة الندية شرح التحفة العلوية.
شرح منظومة في مناقب الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
• خ سنة 1175 جامع الغربية 59 .
• أخرى بنفس المكتبة 60 علم الكلام.
• ثالثة رقم 61 علم الكلام.
طبع في دلهي بالهند سنة 1322 هـ في 176 صفحة.
ثم أعيد طبعه في صنعاء سنة 1371 بمطبعة وزارة المعارف.
بمقدمة للأستاذ عبد الكريم 352 صفحة أنظر «النفحة المسكية شرح التحفة العلوية».
142. سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام. بلوغ المرام.
يقول ابنه: (شرح يشرح صدور الصدور ويزين مسطور المسطور، قوي التصحيح والتحقيق والتنقيح والتدقيق والإتقان والتوضح والاثياب الترجيح اختصره بن البدر شرح بلوغ المرام تأليف شيخ مشايخ البدور قاضي صنعاء المحروسة الحسين بن محمد المغربي طاب ثراه، وقد سمعت سبل السلام من مؤلفه كاملة).
• خ سنة 1166 قرئت على المصنف سنة 1167 بمكتبة خاصة.
طبع عدة طبعات لعل أقدمها طبعة الهند سنة 1302.
143. سمط الفرايد في نظم القواعد.
• خ بقلم المؤلف ضمن مجموعة بمكتبة الأخ محمد الأمير بصنعاء.
144. سمط اللآلىء الدرية الحاوي للفوائد البدرية.
• خ سنة 1141 بمكتبة العبيكان 6.
145. السهم الصائب للقول الكاذب.
يقول ابنه: (وسمى أيضًا النهـر الغاسل للقول الباطل وهي رسالة بديعة في الرد على جماعة تقسموا بالشيعة ولتأليفها سبب … وهي من أبدع الرسائل يعلم الناظر لها شدة حرص عدو الله إبليس على إطفاء نور الكتاب العزيز اشتملت على الرد على من يزعم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من المنكرات التي ينهى عنها.
• خ سنة 1169 جامع 33 مجاميع.
• أخرى بمكتبة المتحف البريطاني برقم 3932 (53).
146. سؤال صالح المقبلي في آية المشيئة وجواب محمَّد بن إسماعيل الأمير.
يقول ابنه إبراهيم (وهو بحث يعقب فيه المؤلف الإمام المقبلي على تفسير قوله تعالى على لسان المشركين لو شاء ما أشركنا) وأصل البحث ما بين السيد محمد البزرنجي والمقبلي والكردي كالحكم بينهما وكلام الأمير إنما هو محض الفضل والفضل.
• خ جامع الغربية 4/مجاميع .
147. سؤال عن زكاة الخضروات .
• خ جامع الغربية 6/مجاميع .
• اخرى برقم 33 بعنوان « زكاة الخضروات » .
148. سؤال عن حكم الجوار التي تجلب في هذا الزمان .
• خ 6 مجاميع جامع ( الغربية ) .
149. سـؤال عن قوله ﷺ (تركتكم على المحجة البيضاء) .
• المجموعة السابقة.
• أخرى برقم 33 مجاميع ( غربية ) .
150. سؤال عن العام الذي فرض فيه الحج.
المجموعة السابقة – أخرى بنفس المجموعة السابقة ( الثانية ) .
151. سؤال في الاستعاذة من الغرق.
• خ جامع ( غربية ) 32 مجاميع ( 62 حديث ).
152. سؤال عن أرض مشتراة فيهـا أشجار كثيرة.
• خ بقلم المؤلف عبد الله برقم 4 مجاميع ( غربية ) .
153. سؤال في اختلاف الروايات في أحاديث بألفاظ متعددة مع أنَّ بعضها قد يكون منافيًا.
• خ بقلم المؤلف في مجموعة رقم 6 بمكتبة محمد المنصور بصنعاء .
154. سؤال في مسألة الغيل الذي استخرجه علي بن مصطفى في الروضة وجوابه.
• بقلم المصنف رقم 6 مجاميع (الغربية).
155. سؤال في مسألة حدود البلدان وجوابه.
• خ رقم 62 مجاميع (الغربية) .
156. سؤال فيما أثبته أهل البيت في الضم والرفع ونحو ذلك.
• خ رقم 53 مجاميع – جامع ( شرقية ) .
157. سؤال في حكام الطاغوت.
• خ بقلم المصنف في 7 صفحات بمكتبة محمد الأمير بصنعاء.
158. سؤال في ملك الكفار على المسلمين
• خ رقم 53 مجاميع ( شرقية ) .
159. سؤال وجوابه في الطلاق البدعي .
• خ بمكتبة الأستاذ حسين السياغي بصنعاء ضمن مجموعة.
160. سؤال القاضي حسن بن أحمد الشبيبي وجوابه
• خ برقم 39 مجاميع ( غربية ) .
161. سؤال في حديث ( لا يشغلن قارئكم مصليكم ) .
• خ جامع 6 مجاميع ( شرقية ) .
162. سؤال من عبد الله محي الدين العراسي وجوابه للأمير في قول النبي ﷺ لحويوية …الخ .
• خ جامع 4 مجاميع ( غربية ) أخرى برقم 3 مجاميع بنفس المكتبة ثالثة برقم 33 ( المكتبة السابقة ) .
163. سؤال من عبد الله العراسي للأمير نظمًا (كيف اقتصاص الله للجَمَّاء) … الخ .
• خ جامع ( غربية ) رقم 42 مجاميع .
164. سؤال هل تطلق الفضة ( ٠٠٠ ) كلمة غير واضحة .
• خ جامع 11 مجاميع ( غربية ) .
165. سؤال وجواب في رجل سود على نفسه عندي في ذمتي لفلان بضمان فلان .. الخ .
• خ رقم 36 مجاميع ( غربية ) .
166. سؤال وجواب في تفسير قوله (يوم يأتي بعض آيات ربك) .
• خ رقم 4 مجاميع ( غربية )
167. سؤال وجواب في حديث (من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه).
• خ رقم 5 مجاميع ( غربية ) – أخرى 50 مجاميع ( شرقية ) .
168. سؤال في مخالفة الاستعاذة للتسمية.
• خ ـ جامع رقم 5 مجاميع ( غربية ) .
• أخرى بعنوان بحث في مخالفة …الخ رقم 32 بنفس المكتبة.
169. سؤال وجواب في قوله تعالى (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفة) … الخ .
• خ جامع رقم 5 مجاميع (غربية) أخرى رقم 32 مجاميع .
170. سؤال وجواب في حديث كان يحب البطيخ وفي حديث الكسوف وفي حديث فضل قريش .
• خ جامع ( غربية ) رقم 32 مجاميع .
171. سؤال وجواب عن رجل مات وخلف ولدين أمهما أمة
• خ جامع برقم 5 مجاميع ( غربية ) .
172. سؤال يتعلق بعلم الحديث لسيدي أحمد ابن إسحاق والجواب للأمير.
• خ جامع ( غربية ) 20 مجاميع .
173. السَّيف الباتر في يمين الصَّابر الشَّاكر.
يقول ابنه (وهو مُؤلَّفٌ من أجلِّ الكتب وأنفعها وأشملها وأكملها وأغربها وضعًا اختصره من عدة الصابرين وذخيرة السالكين لابن قيم الجوزية وهو کتابٌ جليل مدحه المؤلف في ديباجة كتابه السيف الباتر وذكر أنَّ موجب سله لهذا السيف من حملة العدة أنه قد يطول البحث أو يقل وهذا المؤلف جمعه البدر أدام الله أشرافه بأم القرى زادها الله شرفًا أيام إقامته بها كما ذكره في أول كتابه).
• خ سنة 1171 ضمن مجموعـة رقم 9 جامع ( شرقية ) .
• أخرى بنفس المكتبة (غربية) رقم 22 مجاميع .
174. الشذى الندي يحقق أقوال محمد بن عبد الوهاب، النجدي ينقل عنه المؤرخ محمد بن زبارة في كتابه (مجموع المثول).
⁃ (مخطوط) شرح بغية الآمل.
⁃ قصب السكر – إسبال المطر.
⁃ شرح الإيثار ـ الأنوار
⁃ شرح التيسير ـ التحبير.
⁃ شرح الجامع الصغير ـ التنوير
⁃ شرح تنقيح الأنظار – توضیح الأفكار.
⁃ شرح أبيات التثبيت ـ جمع التثبيت.
⁃ شرح نظم العناية ـ الدراية.
⁃ شرح العمدة – العدة.
⁃ شرح مجمع الحقائق ـ فتح الخالق.
⁃ شرح التحفة العلوية ـ النفحة الندية.
175. شفاء الصدور بتقـديم الغفور على الشكور.
• خ جامع (غربية) رقم 5 مجاميع.
• أخرى برقم 4 مجاميع المكتبة السابقة.
• ثالثة برقم 32 مجاميع المكتبة السابقة ( 62 حديث ) .
176. العدة على شرح العمدة (لابن دقيق العبد) .
في أحاديث الأحكام.
• خ برقم 100 حديث ( غربية ) كتبت سنة 1176 في 238 ورقة .
• أخرى برقم 741 حديث سنة 1206 (شرقية ) .
• ثالثة بالآصفية خ سنة 1309 برقم 13 حديث .
• رابعة في سنة 1173 مراجعة بقلم المصنف بمكتبة المحبشي .
طبع بتحقيق علي بن محمَّد الهندي مع مقدمة لمحب الدِّين الخطيب في أربعة مجلدات بمصر سنة 1379 هـ .
177. العرف النَّدي في تحقيق مذهب الإمام المهدي:
يقول ابنه (وهو بحث جليل يعرف منه مخالفة أكثر من يدعي الانتساب إلى الإمام عليه السلام الإمامة أنه اسم خال عن التخلي بالمعنى ولا حول ولا قوة إلا بالله.
• خ جامع (شرقية) برقم 39 مجاميع .
178. غاية التنقيح في أبحاث تتعلق بالتحسين والتنقيح.
• خ ( غربية ) رقم ( 62 ) حديث .
179. غاية البيان لخصائص رمضان.
• خ جامع ( غربية ) رقم ( 62 ) حديث .
180. فائدة في قول موسى عليه السلام (وأحلل عقدة من لساني).
• خ ـ بقلم المؤلف من ورقتين برقم 6 بمكتبة محمد المنصور.
181. فائدة في سؤال نبي الله ( زكريا ) أن يهب له ورثة .
• خ بقلم المؤلف في ورقتين رقم 6 مجاميع بالمكتبة السابقة .
182. فتح الخالق في شرح مجمع الحقائق.
• شرح ديوان العلامة محمد بن إبراهيم الوزير، المتوفى سنة 840 هـ، ويقول في مقدمته (وبعد فإنه لما كان ديوان الحافظ الكبير محمد بن ابراهيم الوزير قدَّسَ الله سره ونور ضريحه ديوانه اشتمل على مدح الرَّب الخلاق وضمنه علومًا واسعة – سألني بعض تلاميذي الأخيار أن أكتب على الديوان شرحًا يوضح خوافيه ويبين ما أودعه من العلوم في مطاويه، وكان لي بتأليف هذا الإمام من عرفتها نهاية المحبة والغرام … الخ.
فرغ منه سنة 1180.
• خ سنة 1348 بمكتبة محمد بن محمد المنصور .
• وأخرى بمكتبة العلامة أحمد أحمد الجرافي بصنعاء .
• خ – سنة 1204 في مجلدين.
183. فصل نافع في معرفة ثقات الرواة الذين تكلم فيهم بعض الأئمة بما يوجب رد أخبارهم وفيهم بعض اللين.
• خ 12 ورقة بقلم المؤلف بمكتبة العلامة محمد بن محمد المنصور.
184. قصب السكر نظم نخبة الفكر (فـي مصطلح الحديث) .
• شرحها المؤلف في كتابه إسبال المطر وشرحها من علماء العصر الحديث العلامة عبد الكريم الأثري في كتابه (شح المطر). طبع في مكة المكرمة في سنة 1380 في 86 صفحة.
• خ الأصل بقلم المؤلف يمكتبة الحبشي.
185. قصيدة في ذكر الحج وبركاته.
طبعت مع مجموعة من مناسك الحج من صفحة 65 إلى 90 بمطبعة الحلبي بالقاهرة .
186. القول المتين في بشرى من بلغ سن الثمانين.
منظومة كتبها لما بلغ سن الثمانين سنة 1180 أورد نصها جامع ديوانه صفحة (263 – 267 ) .
187. القول المجتبى في تحقيق ما حرم من الربا.
يقول ابنه ابراهيم (ومنها رسالة في الربا وما يلي به الخلف من بيع الفضة بالفضة وهو القرش العددي والنوع المسمى بالذهب وهو الفضة التي هي في الثبات يعلم الإنسان لهذه الرسالة سر الحديث وهو ظهور الربا في آخر الزمان وعمومه والله لطيف بعباده.
• خ بقلم المؤلف في 14 ورقـة بمكتبة الأستاذ محمد عبد الخالق الأمير بصنعاء.
• أخرى ضمن مجموعة بمكتبة الجامع ( الغربية ) برقم 22.
• ثالثة بعنوان رسالة في بيان حقيقة الربا برقم 10 مجاميع المكتبة السابقة.
188. كتاب عمر فيما شرطه على أهل الذمة.
• خ بقلم ابنه عبد الله جامع (غربية) برقم 4 مجاميع .
189. كشف القناع في حل الجمع بين المرأة من الرضاع .
• خ سنة 1171 رقم 9 مجاميع جامع ( شرقية ) .
• أخرى بعنوان رسالة في تحريم الجمع بين المرأة وعمتها.. الخ .
• خ رقم 32 مجاميع ( الغربية ) .
190. كلام شريف في قوله تعالى (لا يُسْئَلُ عمَّا يفعلُ وهم يُسْألون).
بقلم المؤلف في ورقتين رقم 6 مجاميع بمكتبة العلامة محمد المنصور.
191. كلام على وصية الوارث.
• خ جامع غربية رقم 39 مجاميع .
• أخرى رقم 17 مجاميع (حديث) .
192. اللمعة في الجمعة.
• خ سنة 1171 جامع ـ مجاميع (شرقية) ۹ مجاميع .
• أخرى بنفس المكتبة 7 مجاميع .
• انظر حاشية «على البحر الزخار».
193. مباحث كتبها على هوامش فتح الباري.
• خ ضمن مجموعة رقم 32 مجاميع (غربية) .
194. بحث في اختلاف العبارة في قوله تعالى (فأردت أن أعيبها) وما بعدها من العبارة .
• خ جامع ( غربية ) 5 مجاميع.
195. مبحث في تنازع علي والعباس وأبنائهما إلى عمر ليحكم بينهما.
• خ جامع غربية 7 مجاميع.
196. مبحث في شرح حديث بدء بدء الوحي.
• خ جامع غربية 5 مجاميع .
197. مبحث في قوله تعالى (فمن زحزح عن النار) .
• خ جامع ( شرقية ) 50 مجاميع .
• أخرى بنفس المكتبة (غربية) برقم 4 . مجاميع .
198. مبحث في قوله تعالى (وقيل يا أرض ابلعي مائكِ).
• خ جامع ( غربية ) برقم 32 مجاميع .
199. محو الحوبة في شرح أبيات التوبة .
شرح أبيات التوبة له ومنها مباحث في الرَّد على الشَّيخ محمَّد بن عبدالوهاب وقصيدته في الرَّد عليه (بقلمه).
• خ بقلم المصنف في 24 ورقة رقم 6 مجاميع بمكتبة العلامة محمد محمد بن المنصور بصنعاء .
200. المسائل المهمة فيما تعم به البلوى من حكامة الأمة.
• خ جامع غربية برقم 20 مجاميع.
• أخرى رقم 31 مجاميع نفس المكتبة.
• ثالثة رقم 178 مجاميع المكتبة السَّابقة.
201. المسائل المرضية في بيان اتفاق أهل السنة في سنن الصلاة والزيدية.
• خ سنة 1171 رقم 9 مجاميع – جامع شرقية.
• أخرى بنفس المكتبة الغربية 39مجاميع. (انظر الثمان مسائل).
202. مسألة فمن ترك الصلاة عمدًا حتى خَرجَ وقت الصلاة المضروب بها اختيارًا أو اضطرارًا هل تجب عليه القضاء.
• خ جامع غربية رقم ٢٢ مجاميع.
203. المسألة الثاقبة الأنظار في تصحيح أدلة فسخ امرأة المعمر بالإعسار.
• خ سنة 1171 جامع شرقية رقم 9 مجاميع .
• أخرى خ سنة 1350 رقم 52 بنفس المكتبة .
• رابعة خ رقم 8 مجاميع المكتبة الغربية .
• خامسة رقم 39 مجاميع .
204. مسألة في الأدلة على أن قصر الصلاة في السفر رخصة.
• خ بقلم المؤلف في 5 ورقات رقم 6 مجاميع بمكتبة محمد المنصور بصنعاء.
205. مسألة في قبول الزوج الخلع لزوجته إن كرهته وطلبت فراقه.
• خ ـ بقلم المؤلف في المجموعة السابقة.
206. مسألة شريفة في النبوات .
• خ سنة 1171 جامع الشرقية رقم 9 مجاميع .
207. مسألة في العمل بالخط والأدلة على ذلك.
• خ بمكتبة محمد المنصور رقم 6 بقلم المؤلف .
• أخرى رقم 5 مجاميع غربية .
• ثالثة بنفس المكتبة 62 مجاميع.
208. مفاتيح الرضوان في تفسير الذكر بالآثار بالقرآن .
• خ بقلم المؤلف في 75 ورقة جامع شرقية 525 تفسير.
• أخرى من أول سورة الشعراء إلى لقمان في 296 صفحة.
برقم 68 تفسير بنفس المكتبة.
• جزء آخر من سورة لقمان إلى سورة الفتح خ سنة 1187 في 421 صفحة رقم 69 تفسير بالمكتبة السابقة.
209. مكاتبة سيدي علي با محمد إسماعيل الأمير ووالده إسماعيل الأمير.
• خ جامع شرقية برقم 50 مجاميع.
210. مناسك الإمام محمد بن إسماعيل الأمير طبعت ضمن مجموعة في المناسك صفحة 440 الى 640 .
بالقاهرة مطبعة الحلبي.
• خ بمكتبة المؤرخ محمد زبارة في أوراق.
211. منتخبات شعرية (جمع) .
أول قصيدة لنشوان الحميري، وآخر قصيدة لإسماعيل بن محمد إسحاق.
• خ – سنة 1335 في 273 ورقة رقم 100 جامع ( غربية ) .
212. منتخبات ومذكرات.
يتضمن فوائد تتعلق بحياته.
• خ بقلم المؤلف بمكتبة الأديب علي بن علي صبرة بتعز .
213. منحة الغفار على ضوء النهار .
حاشية على ضوء النهار للجلال
• خ سنة 1695 بمكتبة الملحق البريطاني رقم 3870.
• أخرى خ سنة 1180 في 343 ورقة رقم 161 فقه ( جامع غربية ) (و نسخ أخرى)
214. منظومة في تحريم المكوس .
برقم 96 جامع ( غربية ) .
215. منظومة في حصر أسماء الشهداء وما ورد فيهم .
• خ جامع غربية 34 ـ مجاميع .
216. نصرة المعبود في الرد على أهل وحدة الوجود .
⁃ ذكره مؤلف «نشر العرف» .
⁃ نظم الكافل – بغية الآمل.
⁃ نظم محبة الفكر – قصب السكر.
217. منظومة وشرحها للأمير. أولها :
العلم في قول لا إله إلا الله، وأخلص وقل لا إله إلا الله.
218. نظم بلوغ المرام (لابن حجر العسقلاني في أحاديث الأحكام).
• خ سنة 1364 في 83 صفحة بمكتبة المؤرخ زبارة بصنعاء. طبع في عدن بمطبعة فتاة الجزيرة سنة 1366.
219. النفحة المسكية ـ شرح التحفة العلوية.
يقول ابنه: نظم في مدح باب مدينـة العلم فخر أهل المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم… وهذا النَّظم حري بالسِّيرة العلوية والخصائص العلية.
وهو مجلد واسع في باب لم ينسج على منواله فيمـا علمت كتاب أمر مؤلفه بتأليفه واحد عليه العنان بتصنيفه والده العلامة إسماعيل بن صلاح قال: وهذا المؤلف كتب بأمر أبي طاب ثراه قـد ملأت نسخه الآفاق وسمعت منه قسطًا نافعًا على مؤلفه بدر الأشراف سنة 117 في شهر رمضان الكريم فرأيت مباحث مفيدة لمن عرفها أن يتأدب بأدب السلف الصالح لينال المتجر الرابح فإنها تجمع سيرة الصالحين ليقتدي بهم من أراد الفلاح.
وكتب والده رحمه الله بخطه تحت كلام ابنه هذا (ألفتها بحصن شهارة سنة 1141 هـ ونظمتها وأرسلتها إلى والدي رحمه الله تعالى فزادني بنظمهـا ونظمه الحلو وأمرني بشرحها فكنت ماكتبه الله تعالى والشرح وأرسـل إليه كراسًا وأعجب به غاية الاعجاب.
وهذا الكتاب لعله نفس الكتاب الوارد ذكره المسمى بالروضة الندية وكلاهما شرح لمنظومة الأمير ـ التحفة العلوية.
220. نهاية التحرير في الرد على قولهم ليس في مختلف فيه نكير.
يقول ابنه رحمه الله تعالى (وهو مؤلف بديع) سؤال يبين فيه مؤلفه أن هذا القول ليس على إطلاقه، وهو مؤلف يحتاج إليه كل طالب فيما أحاله لأنه جزم طالب العلم بعدم النكير في جمع المسائل إذ مسائل الوفاق أعز مطلوب.
خ بقلم المؤلف بمكتبة الحبشي.
221. هداية ذوي الألباب إلى كيفية الحكم بين أهل الكتاب.
• خ بقلم المؤلف في 4 صفحات بمكتبة محمد الأمين بصنعاء.
222. هداية المرتاب إلى صحة نية العبادات لنيل الثواب ودفع العقاب.
يقول ابنه وهو جوابٌ لطيف عن سؤال هل تصح النِّية في الأعمال الصَّالحة أن تكون لنية أجر ورفع وزر أم لابد أن تكون النية متمخضة لله عزَّ وجل.
فأجاب البدر أدام الله نوره بصحته هذا المقدار بل ربما يظهر من كلامه أن هذا القدر هو المطلوب من العبادات للحق سبحانه وتعالى.
223. هدية السبيل إلى التوفيق عن التكفير والتأويل.
• خ جامع شرقية رقم 54 مجاميع .
224. الوفاء بأدلة بيع النساء .
يقول ابنه (ومنها رسالة في جواز بيع النساء أو صح فيه الأدلة).
• خ جامع غربية 5 مجاميع .
• أخرى بنفس المكتبة رقم 32 مجاميع خ سنة 1156 في ورقتين .
225. اليواقيت في المواقيت .
• يقول ابنه: حقَّق فيه أوقات الصَّلاة بما دلت عليه الأحاديث الشريفة وهو الوقت المشروع الذي حدده جبريل الأمين لرسوله، ومن عرف هذه الرسالة وأرشده الله تعالى استغنى بها عن علم الميقات إذا أشرف غايته معرفة المقدار زمن وجوب الصلاة بحدود الطرفين، وهذا ما ألمت به الرسالة وأغنت عن معرفته من علم الميقات مع سهولة المأخذ والارتباط بالدليل والميقات، المأخذ خال عن الدليل.
ثم كتب العلامة الأمير تحت كلام ابنه هذا (ألفتها في هجرة شهارة) ولعله سنة 1143 أردت بها هداية من جهل الهدي النبوي في الأوقات، و تفرع عنها رسائل لجماعة علماء صنعاء
• خ جامع شرقية برقم 50 مجاميع. أخرى خ سنة 1350 برقم 52 مجاميع نفس المكتبة.
• ثالثة بنفس المكتبة برقم 101 مجاميع (غربية) .
نشر في مجلة الإكليل، العدد 2، السنة الأولى، خريف 1400هـ – 1980م.