أدب

في مديح بيان الشافعي

بينما كنتُ أتصفح كتب المناقب باحثًا عن مناقب الشَّافعي البيانية وجدتني في حضرة أحد المناقب التي تكررت كثيرًا في تلك الكتب والقاضية بأن الشَّافعي حفظ كلام هذيل[1] وبالتحديد أنه حفظ من أشعارها عشرة آلاف بيت بإعرابها وغريبها ومعانيها[2]، كان هذا بالتزامن مع قراءتي لكتبِ الحداثيين الذين تحدثوا عن بيان الشافعي لأجد من يعترض على العلماء بأنهم “لا يجترؤون أن يصححوا كتابة كلمة وردت عند الشَّافعي، بل يسارعون إلى إيجاد التبرير والتخريجة لها وقد يعتبرونها قانونًا فرديًّا الأمر الذي يُظهر تقديسهم لآثار الشافعي”[3]، في اعتراض منه لأمر اعتبار علماء اللغة أن لغة الشافعي حجة، كقول عبد الملك بن هشام النحوي: “الشافعي ممن تؤخذ عنه اللغة”[4]  ويعضد هذا تصحيح الأصمعي-راوية العرب وناقد أشعارها-أشعار هذيل عند الشافعي[5]، وقول الإمام أحمد: “ما رأيت أفصح منه ولا أفهم للعلوم منه”[6]، وقول تلميذه الربيع بن سليمان: “لو رأيت الشافعي وحسن بيانه وفصاحته لتعجبت منه، ولو أنه ألَّف هذه الكتب على عربيته التي يتكلم بها، لم يُقدر على قراءة كتبه”[7]، عندما قرأت هذه المنقبة سرعان ما تبدّى لي سؤالُ ما مدى قدرته اللغوية؟ ولمَ لم يُقدَر عليها؟ ألسنا عربًا كالشافعي؟ بعدها عدت بالذاكرة قليلاً إلى تلك المنقبة-حِفظُه لشعر هذيل بغريبها ومعانيها-والتي تكررت مرارًا في كتب المناقب، دفعني حينها فضول لأتصفح أشعار الهذليين تلمسًا لمستواها البياني، يتملكني وقتها ذلك الشعور بأن عربيتي لن تخذلني في فهم أشعار الهذليين، لأفتح ديوان الهذليين المفتتح بشعر أبي ذؤيب الهذلي بقصيدة يَرثي بها بنِيه الخمسة الذين أصابهم الطاعون فماتوا في عام واحد[8]، قال في مطلعها:

أَمِنَ المَنونِ وَريبِها تَتَوَجَّعُ 

وَالدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مِن يَجزَعُ

قالَت أُمَيمَةُ ما لِجِسمِكَ شاحِباً 

مُنذُ ابتُذِلتَ وَمِثلُ مالِكَ يَنفَعُ

 أَم ما لِجَنبِكَ لا يُلائِمُ مَضجَعاً

 إِلّا أَقَضَّ عَلَيكَ ذاكَ المَضجَعُ 

فَأَجَبتُها أَن ما لِجِسمِيَ أَنَّهُ

 أَودى بَنِيَّ مِنَ البِلادِ فَوَدَّعوا

 أَودى بَنِيَّ وَأَعقَبوني غُصَّةً

 بَعدَ الرُقادِ وَعَبرَةً لا تُقلِعُ

 سَبَقوا هَوَىَّ وَأَعنَقوا لِهَواهُمُ

 فَتُخُرِّموا وَلِكُلِّ جَنبٍ مَصرَعُ

 فَغَبَرتُ بَعدَهُمُ بِعَيشٍ ناصِبٍ

 وَإَخالُ أَنّي لاحِقٌ مُستَتبَعُ

 وَلَقَد حَرِصتُ بِأَن أُدافِعَ عَنهُمُ

فَإِذا المَنِيِّةُ أَقبَلَت لا تُدفَعُ 

وَإِذا المَنِيَّةُ أَنشَبَت أَظفارَها

 أَلفَيتَ كُلَّ تَميمَةٍ لا تَنفَعُ[9]

الشافعي 1 1 في مديح بيان الشافعي

هذا المطلع المؤلم والفصيح زاد كبريائي العربي وأحسبني فهمته دون الحاجة للرجوع إلى المعاجم اللغوية، وبعد استمراري قليلاً في تذوق تلك القصيدة المترفة بمعاني الحكمة أجدني أقف على عُجمة في نفسي حين وردت هذه الأبيات:

وَالدَهرُ لا يَبقى عَلى حَدَثانِهِ

 جَونُ السَراةِ لَهُ جَدائِدُ أَربَعُ

 أَكَلَ الجَميمَ وَطاوَعَتهُ سَمحَجٌ

 مِثلُ القَناةِ وَأَزعَلَتهُ الأَمرُعُ[10]

وقفت طويلاً أتأمل معاني الكلمات الحادثة عليّ، أعيد قراءتها من جديد عَلِّي أجد في السياق ما يسعفني إلى معانيها لكنها هنيهات حتى خَبُت ذلك الكبرياء الزائف، فما هو جَون السَراة؟ وما هن الجدائد؟ وما السَمْحَج؟ وما معنى أزعلته؟ تأمل فيها أيها القارئ الكريم واختبر لغتك، فكلها كلمات عربية أصيلة خفيت على من خفيت عليه فقط لقلة اطلاعه على مشارب اللغة وافتقاره إلى مخزون لغوي يسعفه في هذه المواقف.

دعونا نلقي نظرة على معاني تلك الكلمات كما جاءت في شرح ديوان الهذليين، فالجون يعني الأسود، والسراة أعلى الظهر، والمقصود: الحمار أسود الظهر، الجدائد: الأُتُن التي خفَّت ألبانها، والجميم: النَّبت أول ما يخرج، طاوعته سمحج: صاحبته أتان طويلة الظهر، أزعلته: أنشطته وأمرحته، الأمرع: المكان الخصب[11].

تلك اللغة في شعر الهذليين التي وجدنها عصية على الفهم كان سليقة عند الإمام الشافعي فحين لم ندرك مقصود الشاعر إلا بعد بحث مضنٍ في كتب المعاجم أو الشروح كان الشافعي يعيها بغريبها وإعرابها بكل سلاسة، هنا ندرك أن بيان الشافعي له منزلة عظيمة في منازل البيان العربي، لذلك ليس بغريب أن نجد الكثير من العلماء واللغويين والأدباء الذين عرفوا علو كعب الإمام الشافعي باللغة العربية يشيدون بفصاحة لسانه، وقوة بيانه، التي ورثها عن عكوفه مدة طويلة في تعلم اللغة العربية، وتعلُّم أشعار العرب، وأخبارهم وأنسابهم، وعن نشأته في البادية عند أقحاح العرب[12]، فلم يختلط في نشأته بعجمة، ولم تشوبه اللُّحون، حتى أصبح “فصيح اللسان، ناصع البيان، في الذروة العليا من البلاغة”[13]، شهد له بذلك كل من عرفه من شيوخه وتلاميذه بل ومناظريه، ومن تردد على مجلسه بغية لغته، والتلذذ بفصاحته، وإنّ كتبه مليئة بالأساليب اللغوية البديعة، ومن قرأ له عرف منزلته اللغوية وقدرها.

قال الشيخ أحمد شاكر في مقدمته على كتاب الرسالة: “وإني أرى أن هذا الكتاب (كتاب الرسالة) ينبغي أن يكون من الكتب المقروءة في كليات الأزهر وكليات الجامعة، وأن تُختار منه فقرات لطلاب الدراسة الثانوية في المعاهد والمدارس، ليفيدوا من ذلك علمًا بصحة النظر وقوة الحجة، وبيانًا لا يرون مثله في كتب العلماء وآثار الأدباء”[14]، لأنَّ القارئ لكتب الإمام الشافعي تنمو فيه قوة بيانية ومكنة لغوية، فوق ما يُفيده من قدرة عقلية في الاستنباط ومهارة في عرض الحجج والبراهين.

وكان أهل الذائقة العربية يقصدون مجالسه ليلتمسوا من بيانه وفصاحته، وقَصَده أهل الأدب وأهل الشعر، فحين سُئل بعض الذين يختلفون لمجالسه لماذا يحضرونها؟ قالوا: نسمع لغة الشافعي[15] وما ذاك إلا لعذوبة في لغة الشافعي، وسلاسة في ألفاظه تجعل الأذن تدمن ذلك الإيقاع الفريد.

ونبوغه هذا باللغة أصبح ركيزة لعلمه فيما بعد، وأصبح خيطًا ينظم به الأفهام للنصوص الشرعية، فبعد تفحص سيرة الشافعي اللغوية، يمكننا القول بأنَّ “المقدرة اللغوية للشافعي تظهر في أربعة أمور:

– فصاحته، وسلامة منطقه، وقدرته على التعبير، وحجية لغته.

– إحاطته بعلوم العربية.

– شاعرية متدفقة بالحكمة.

– ملكته الأصولية في الاستنباط”[16] .

ومعلوم أنَّ “اقتدار لغة القارئ في فَهمه لمراد بنية النصِّ بدقَّة، هي التي تحدِّد ما يتجلَّى لقارئها من معانٍ ودلالات متصلة بالنصِّ”[17]، الأمر الذي جعل الشافعي يوظف اقتداره البياني في توضيح حججه وبيان مراميه، فكانت كتبه ذات لغة فصيحة، ومعنى واضح جلي، فلم “يكن في فصاحته يتطلب إنشاءً أو بسطًا للعبارة لمجرد الإمتاع البياني، بل كان يوظف قدرته البيانية لتكون خادمة لمعانيه”[18]، ولأنه لا يقصد الإطالة والحشو في الكلام، كان يصوغ مفرداته بدقة، بما يخدم بيان مراده باختصار غير مخل.

الشافعي 4 01 في مديح بيان الشافعي

وقدرة الإمام الشافعي اللغوية مكنته من عرض حججه بطرق بيانية عذبة سلبت ألباب مناظريه ومجالسيه، واستطاع أن ينثر براهينه بلغة رصينة بارعة، توصل المعنى بأسهل طريق، وكان للغته الأثر البالغ في مواجهه مناظريه فقد جعلته صاحب حجة وبيان، قادرًا على سرد البراهين بأساليب بيانية عديدة تتناسب والمواقف المختلفة.

وهذه القدرة اللغوية مكنت الشَّافعي من التعمُّق في فهم نصوص الوحي، فالنصوص الشرعية منزّلة باللغة العربية، ولا سبيل لفهم تلك النصوص على حقيقتها إلا باللغة العربية، وكلما زاد علم المرء باللغة زاد فهمه للشريعة واستيعابه لما فيها من الأحكام، لأنَّ العربية سبيل فهم النصوص الشرعية.

وسعة علم الشافعي بلسان العرب مكنه من حذق كثير من أسرار الشريعة، والوصول إلى مكامن لم يصل إليها غيره من العلماء، فهو مع قدرته العالية كان كثير التأمل والتدبر في نصوص الوحي، الأمر الذي جعله يدرك تلك النصوص من جوانب عدة لم تتأتِ لغيره رحمه الله.

ولما كانت اللغة العربية سبيلاً واضحاً ومسلكاً بيّناً لفهم نصوص الوحي، فقد كانت مَصَبّ اهتمام الإمام الشافعي رحمه الله، فضمّن أهميتها في كتبه وتحدث عنها بشكل دقيق ومفصّل، وبيّن أن البيان قد يخفى على من جهل لغة العرب فقال: والبيان اسم جامع لمعاني مجتمعة الأصول، متشعبة الفروع:

فأقل ما في تلك المعاني المجتمعة المتشعبة: أنها بيان لمن خوطب بها ممن نزل القرآن بلسانه، متقاربة الاستواء عنده، وإن كان بعضها أشد تأكيد بيان من بعض، ومختلفة عند من يجهل لسان العرب[19]، فكلما زاد علم المرء باللغة كان البيان عنده أوضح، وكانت له مزية على غيره في فهم معاني نصوص الوحي ومراد الله منها.

وقد رأى الشافعي وجوب تعلم اللغة العربية بقدر حاجة المرء لها، قال رحمه الله: فعلى كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما بلغه جهده، حتى يشهد به أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، ويتلو به كتاب الله، وينطق بالذكر فيما افترض عليه من التكبير، وأمر به من التسبيح، والتشهد، وغير ذلك[20]، فإذا كان الواجب على العوام من الناس تعلم اللغة بقدر ما يستطيعون به أداء القدر الأدنى من الفرائض والواجبات، فإن هذا يجعل الأمر أوسع في الوجوب على طلبة العلم.

وهذه الأهمية للُّغة العربية جاءت من كونها الطريق الصحيح لفهم نصوص الوحي، فالوحي نزل بلسان العرب، وبالتالي فإن التعمق باللغة العربية يورث قدرة على قراءة نصوص الوحي بشكل سليم، ويمكِّن من الوصول إلى المراد منها بشكل أدق، لذلك أولى الشافعي اللغة العربية اهتماماً بالغاً، فقد كانت من أهم أسس منهجيته العلمية.

كما أن التمكن اللغوي هو المنطلق الحقيقي للتمكن الاستنباطي، فلغة القارئ لنصوص الوحي تتناسب طردياً وقدرته على الاستنباط منها، فكلما زادت القدرات اللغوية زادت معها قدرة الاستنباط، لذلك كان الاقتدار اللغوي والبياني من أهم المؤهلات التي ينبغي للفقيه أن يتحصل عليها.

وبهذا نعلم أن الإمام الشافعي كان من النخبة الأولى في البيان العربي، وكان تمكنه وتعمقه في اللغة العربية ركيزة في مخرجاته العلمية، وخيطاً ناظماً لمنهجيته العلمية، إذ خرجت غاية في التناسق وغاية في الوضوح وبيان المراد، فمن أراد الوصول إلى كنه المراد من نصوص الوحي على غرار فهم الشافعي ومنهجيته فعليه بالتعمق والتمكن بعلوم اللغة العربية.

الهوامش:

  1. ينظر: مناقب الشافعي للبيهقي، (1/95).
  2. ينظر: مسألة الاحتجاج بالشافعي فيما أسند إليه والرد على الطاعنين بعظم جهلهم عليه، أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي، شركة الطباعة العربية السعودية المحدودة، 1400ه، ص:105.
  3. جناية الشافعي، زكريا أوزون، ص:30-31.
  4. آداب الشافعي ومناقبه، ابن أبي حاتم الرازي، ص:101.
  5. مناقب الشافعي للبيهقي، (2/44).
  6. توالي التأنيس، ابن حجر، ص:132.
  7. مناقب الشافعي للبيهقي، (2/49).
  8. ديوان الهذليين، ص:1.
  9. ديوان الهذليين، ص1-2.
  10. ديوان الهذليين، ص3.
  11. ينظر: شرح ديوان الهذليين، أبي سعيد السكري، ص: 11-13.
  12. توالي التأنيس، ابن حجر، ص:111.
  13. الرسالة، الشافعي، ص:53.
  14. الرسالة، الشافعي، ص:63.
  15. ينظر: الرسالة، محمد بن إدريس الشافعي، ت: أحمد محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة، 1437ه، ص:62. من مقدمة المحقق.
  16. الفكر الأصولي عند الإمام الشافعي، شعيب واني، ص:177.
  17. النص القرآني بين مركزية النص ولا مركزية التأويل المفتوح، نايف عبوش، مقال في موقع الألوكة، ه1439،https://www.alukah.net/sharia/0/124116/#ixzz76dj1u2nx.
  18. عبقرية الإمام الشافعي، مشاري الشثري، ص:133.
  19. الرسالة، الشافعي، ص: 163.
  20. الرسالة، الشافعي، ص:184.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. رحم الله الإمام الشافعي رحمه واسعه واسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
    من أجمل ما قرأت عن الإمام الشافعي
    كل الشكر والتقدير للأستاذ والزميل الغالي
    طه فؤاد الحمادي على هذا البحث والمقال الطيب
    والموصول موصول/ حكمة يمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى