المدونة

المقاطعة: سلاح فتاك دون ترخيص

هل حدثتكَ نفسكَ أن تحمل السِّلاح النَّاري لنجدة أهل غزَّة والدِّفاع عنهم، ولم تستطع ذلكَ بسبب الحصار الصهيوني وقبله الحصار العربي؟!

توقَّف قليلًا، وتأمَّل:

ثمَّة سلاح آخر سهل التَّناول، سريع التأثير، لا يحتاج استخدامه أي ترخيص.

إنَّه قرار يتخذه عقلكَ وقلبك مصحوبًا بنيةٍ صالحة تحتسبُ هذا القرار قربة لله – عزَّ وجل- تعظيمًا لدينه، وشعائره، ونصرة أوليائه الصَّادقين في أصقاعِ الأرض. 

اِتخذ قرارك، وأعلن موقفكَ الذي تُطهِّر به قلبك، وتجعل قُوْتكَ بركة بتطلبِ رضا الإله، وتكون في خندق المناصرين لأهلِّ الحق. 

إننا لا ندعوك إلى كراهية النَّاس والشعوب كما يفعل دعاة العنصريَّة، فديننا يدعونا للتَّعارف مع سائر الخلق، وحب الهداية، لهم قال تعالى: 

(يا أيُّها النَّاس إنا جعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إنَّ أكرمكم عند الله أتقاكم إنَّ الله عليمٌ خبير) الحجرات : 13. بل، ندعوك للدفاع عن حقكَ، وحق أهلك، وإخوانك من أهل الإسلام في الحياة، لعيش حياة حرة، كريمة، في دينهم ومعاشهم.

إنها حربٌ دفاعية مشروعة:

تعلنها ضد الظُّلم بجميع صوره وأنواعه، وتعلنها ضد من يقتل ويدمر ويستبيح أبناء الإسلام، ظلمًا، وعدوانًا، في كلِّ مكان، وعلى من يسخر ويسب ويشتم دينك ورسولك الكريم صلى الله عليه وسلم، وعلى من يستهزئ بالإسلام وشعائره. وعلى من يستنزف موارد البلادِ المسلمة؛ ليعيش هو في حياة الرفاهية، ويعيش أصحاب الحق في الضَّنك، والمعاناة، والفقر، والمرض.

إنها سهام “المقاطعة الاقتصاديَّة” التي تصيبُ الأعداء بالجلطات، والنوبات، والذبحات الصَّدرية، وأنتَ مستمر في جدولك المعتاد.

ربما لم تتعود الكثير من الأسماع في عالمنا العربي على مصطلح “الحرب الاقتصادية” إلا من خلال نشرات الأخبار عند الحديث عن التنافس الصيني الأمريكي أو الروسي الغربي أو مشاريع الهيمنة الاقتصادية في أفريقيا للشركات متعددة الجنسيات على حساب حقوق السُّكَّان الأصليين، لكن الحقيقة المشهودة:

إنَّ الحرب الاقتصادية هي النسخة الأكثر انتشارًا في الحروب المعاصرة كما يقول أرباب السِّياسة، والعسكرية.

وفي كل مرة يتجدد العدوان على ديننا وقيمنا وشعائرنا ورموزنا تخرج الجموع المسلمة في كل المعمورة كالسيل الهادر معلنة الإنكار والإدانة بكل ما تملك من عبارات ورسوم ومقاطع صوتية ومرئية، وهذه الأفعال من حيث الرؤية الشَّرعية – عندما تصدر من مسلم بنية صادقة وسلوك منضبط- هي:

غيرة على حرماتِ الله ودينه. وهي أضعف الإيمان وأقل الواجب، وهي من درجة الإنكار بالقول بعد الإنكار بالفعل الذي يكون غالبًا عند أهلِ الحكم والسُّلطة والقدرة.

وتأتي المقاطعة في هذا السِّياق لتكون تعبيرًا عمليًّا عما يجيشُ في نفوس هذه الجموع من المحبَّة والنُّصرة والولاء لإخوانهم في الدِّين، ولكلِّ مظلومٍ على وجه هذه البسيطة.

إنَّ المقاطعة لمنتجات البلد الذي حصل منه الاعتداء، أو شاركَ فيه، أو دعمه يعدُّ عملًا حضاريًّا، ورسالة مؤثرة، ودرسًا بليغًا في الأخلاق والحقوق، يصل إلى أولئك الذينَ “يقتلونَ القتيل ويمشون في جنازته”، كما في المثل العربي الشَّعبي، لا سيما أولئكَ الذينَ صدَّعوا رؤوسنا بأنهم حَمَلة الورود _ وهم على الدبابات_ ودعاة الحريَّة، وحقوق الطفل، والمرأة، في العالم، فهم شركاء في الجريمةِ بمجرد الدَّعم بالتَّصريحات، فما بالكَ إذا كانوا مؤيدين داعمين مدافعين بالمال والسِّلاح – وربما بالجندِ والعتاد – كما يحصل في الحربِ الصهيونية ضدَّ أهلنا في غزةَ الأبيَّة، منذ تاريخ 7 / أكتوبر / 2023 م.

والتي تنادت فيها دول مثل “الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا” بكل وقاحة وسفور للوقوف مع الجلاد ضدَّ الضَّحية ومع المحتل ضدَّ صاحب الأرض، وصاحب الحق. ولم تبدأ هذه القوى المستكبرة على الحق في التراجع الظَّاهري إلا بعد أن رأت غضب العالم عليها ومنها.

إن منهج المقاطعة لمنتجات الأعداء قد أثبت فاعليته وتأثيره العميق في الأطراف المعتدية؛ لأنه يمس اقتصادهم المتعلق بحياتهم اليومية وهو منبع قوتهم السياسية والعسكرية، وهو يمس كذلك مصادر التَّمويل لهذه الكيانات العنصرية التي تستهدف الإسلام والمسلمين في الأرض عمدًا وقصدًا.

قضيَّة عقيدة إسلاميَّة .. الأدلَّة والنقاشات2 المقاطعة: سلاح فتاك دون ترخيص

ولكي نجعله أكثر تأثيرًا في المعتدي لا بد من استخدام هذ السلاح من ثلاثِ زوايا:

الزاوية الأولى: المنطلق الشَّرعي وليس العصبيَّة.

المقاطعة من الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر فأنت تعلن بهذا التَّصرف رفضك للاعتداء على عقيدتك وشعائر دينك ورموزه وتعلن رفضك وإدانتك لكل من يعتدي على حقوق وحرمات إخوانك وأعراضهم في كل أرض وتحت كل سماء إيمانا بقول الله عزَّ وجل:

(إنما المؤمنون إخوة) الحجرات، وقوله جلَّ وعلا: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويأتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم) التوبة : 71 . ومن مقتضيات هذا الإيمان ما أخبر عنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: (المسلمونَ تتكافأُ دماؤهُم ويسعى بذمَّتِهم أدناهُم ويردُّ عليهم أقصاهُم وهم يدٌ على من سواهم ولا يُقتَلُ مسلمٌ بكافرٍ ولا ذو عهدٍ في عهدِهِ) أخرجه أبوداود وابن ماجه وحسنه ابن حجر وغيره. وقال صلى الله عليه وسلم: (ما مِن امرئٍ يخذلُ امرأً مسلمًا في موضعٍ تُنتهك فيه حرمته وينتقصُ فيه من عِرضه، إلا خذله الله في موطنٍ يحبُّ فيه نصرته، وما من امرئٍ ينصرُ مسلمًا في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته، إلا نصره الله في موطن يحبُّ نصرته) رواه أحمد وأبو داوود وحسَّنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ( 5690 ) .

وقال صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة) رواه البخاري ( 2310 ) ومسلم ( 2580 ) .

ومعنى: لا يسلمه، كما قال العلامة ابن حجر -رحمه الله -:

” أي: لا يلقيه إلى الهلكة ولا بتركه عند من يؤذيه، بل ينصره ويدفع عنه”. فتح الباري،  5 / 97 .

وبعد هذه النُّصوص: فلا يأتي غافل أو جاهل أو متجاهل ليقدم هذه الوسيلة بصورة دعوات حزبية أو عصبيات عنصرية أو تنافس بين شركات أو ابتزاز لمواقف سياسية وغيرها؛ لأنَّ هذه الصور والدعوات تفقد المقاطعة جوهرها الديني والإنساني ومشروعيتها المنطقية.

الزاوية الثانية: المقاطعة فعل مدروس وليست عاطفة لحظية.

فالمقاطعة وسيلة فتاكة وضاغطة لو استطعنا استخدامها بشكل مدروس ومتدرج فلا ينبغي جعلها ردة فعل عاطفيَّة مثل فورة اللبن الذي يغلي فوق النار فيعلو في لحظة وسرعان ما يهبط ويتلاشى. بل، ينبغي الاستمرار والحشد والتحفيز حتى تتحقق الأهداف بشكلٍ كامل وعادل، حتى لو استغرق الأمر سنوات، بل، عشرات السِّنين.

إننا في العالم العربي – يا للأسف الشَّديد – الحلقة الأضعف في منظومة الاقتصاد العالمي بسبب غرقنا في الاستهلاك على حساب الإنتاج، لكننا يمكن أن نتحول إلى الحلقة الأكثر تأثيرًا في حال توظيف هذا السُّلوك الاستهلاكي لخدمة قضايانا ومصالحنا التي تتقاطع مع مصالح العالم.

ويمكن أن نتحول إلى كابوس يقض مضاجع الأعداء وبخاصة رجال الاقتصاد الذين هم الداعم الأساسي للسياسة والسياسيين في الشَّرق والغرب.

وليس سرًّا أن أحد أداور الدول في علاقاتها الخارجية هو حماية شركاتها واستثمارات أبناء وطنها في خارج بلادهم ويسخر لذلك جميع مقدرات البلاد حتى ولو استدعى ذلك التدخل العسكري وإعلان الحروب.

وها هو الغرب يصول ويجول في عالمنا العربي والإسلامي بأساطيله وجنوده حماية لمصالح شركاته العابرة للدول والقارات ولا يهمه كم يقتل ويتشرد في المناطق ذاتها التي يتحرَّك فيها إن لم يكن شريكًا رئيسًا في تلكَ الجرائم.

ولذلك، فإنَّ هذه الدول ستفكر ألف مرة قبل أن تتخذ قرارات تستفز مشاعر المسلمين أو تسمح بفعل ذلك من قبل مواطنيها إذا رأت استخدامًا حكيمًا لهذه الوسيلة وغيرها من وسائل الضغط الفاعلة، وهذا حقٌّ أصيل في العلاقات الدولية لا ينبغي التفريط به بأي حال من الأحوال.

الزاوية الثالثة: إعلان المقاطعة دون توفير البدائل المنافسة والجيدة يضعف التفاعل مع المقاطعة.

صحيح قول من يقول هنا:

إنَّ المقاطِع ينبغي أن يضحي برفاهيته، لكن من الصعوبة بمكان أن نطالبه بالتضحية بصحته وصحة من يعولهم عندما يتعلق الأمر بالغذاء أو الدواء أو النظافة فهذه الأمور ضرورية لا يقبل التلاعب فيها، لكن عندما يتوفر البديل العربي والإسلامي المنافس تكون الحجة قائمة والمبررات مردود عليها.

ولهذا، فإنَّ هذا المسار لن يتم نجاحه بشكل كبير ومطرد بدون تأييد رجال السِّياسة والأعمال الصادقين من خلال توفير البدائل وفتح خطوط جديدة للاستثمار والصناعة وجعل ذلك سياسة إنقاذ دائمة تدعمه الدول وتسهله في أوقات المقاطعة أو خارجها.

مع ملاحظة أنَّ البديل لا يلزم أن يكون محليًّا، المهم أنه ليس شريكًا في الاعتداء، وكلما كان من دول أقرب إلينا دينًا وأخلاقًا فهو الأولى والأفضل.

هذا ما تيسر تسطيره والله من وراء القصد وهو يهدي السَّبيل.

اللهم ألهمنا ما ننصر به دينك في كل مكان إنك ولي ذلك والقادر عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى