المدونة

ترجمة موسوعة استشراقية تدحض الافتراء عن فلسطين

في إطار حرص “حكمة يمانية” على نشر ما يعضد قضية فلسطين، ويُعلم السادة القراء بكل جديد هام في هذا الصدد؛ نرحب بصدور الترجمة الحافلة لموسوعة المستشرق الألماني “غوستاف دالمان” (Gustav Dalman) (1855 – 1941م)، المعنونة بـ”العمل والعادات والتقاليد في فلسطين” (Work And Customs in Palestine)، التي صدرت عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”، منذ أيام قليلة. وقد خرجت الموسوعة بترجمتها العربية في عشرة مجلدات، بعد عمل دام خمس سنوات كاملة.

الكتاب الذي سطر صاحبُه مجلدَه الأول بالألمانية عام 1928، وخرجت آخر مجلداته عام 1942 -أيْ بعد موت مؤلفه بعام-؛ ظلَّ محصورًا في نطاق اللغة الألمانية، إلى أنْ أقدمت المترجمة العربية “نادية عبد الهادي السُّختيان” بإصدار المجلد الأول في جزئين مُترجمين إلى اللغة الإنجليزية، عام 2013، عن “دار الناشر” الفلسطينية. أيْ أن الكتاب لمْ يلقَ عناية وترجمة إلى الإنجليزية، أو -بتعبير آخر- تمَّ تجاهل ترجمته إلى قرابة قرن من الزمان، ليترجم بيد عربية، في دار عربية، إلى اللغة الإنجليزية!

ثم تأتي الخطوة الجديدة من “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”، لتتم الترجمة الكاملة من اللغة الأصلية للنص، بواسطة عدد من المترجمين الفلسطينيين الذي درسوا في ألمانيا، وتمرسوا في ثقافتها. وهم: محمد أبو زيد -ترجم سبع مجلدات-، وفيوليت الراهب ومتري الراهب -ترجما المجلد الأخير-، وعمر الغول -ترجم الكتاب الأول المنفصل-.

ومؤلف الموسوعة هو المستشرق الألماني “غوستاف دالمان”؛ وهو مستشرق ولاهوتي وخبير باللغات القديمة كاليونانية، والعربية، والعبرية، والآرامية. وُلد في 1855. ثم رحل إلى القدس 1899، ولبث فيها عشرين عامًا. استطاع جمع عدد هائل من الوثائق عن فلسطين، منها خمسة آلاف كتاب، والكثير من الخرائط، وخمسة عشر ألف صورة تاريخية. وقد أصدر كتبًا كثيرة عن فلسطين؛ منها الديوان الفلسطيني عام 1901، ومائة صورة جوية ألمانية من فلسطين عام 1925، والموسوعة المنشورة (من 1928 : 1942)، وكتاب القدس ومحيطها الطبيعي وهو الكتاب الذي ترجمه عمر الغول، وقرر المركز ضمَّه إلى الموسوعة في مجلدها الأول، رغم أنه كتاب منفصل.

وتستبين الأهمية القصوى من نشر هذه الموسوعة؛ في كونها توثق توثيقًا كاملًا دقائق الحياة الفلسطينية في عصر ما قبل الاحتلال. حيث تستفيض في تفصيل الحياة التي عاشها الشعب الفلسطيني العربي من جوانب جمَّة كثيرة. ولم يسطر صاحب الموسوعة هذا الكم الهائل من التوثيق استعانةً بالكُتب المدونة من قبله، بل استقاها من المشاهدة الواقعية للقرى والمدن والنواحي والضواعي، مدقِّقًا في الأسواق وأسوار المدن والبيئة الطبيعية، وطبيعة النشاطات، وتنوع السكان العِرقي واللغوي. حتى ليستطيع القارئ أن يشاهد الواقع الفلسطيني أمامه مباشرةً أثناء القراءة.

وهذا القدر من التوثيق غير العربي، المشفوع بمئات الصور، يدحض تمامًا الفرية التي قام عليها الاحتلال من أن فلسطين “أرض بلا شعب”. فالموسوعة تصف شعبًا كاملًا يعيش على الرعي والزراعة وبعض الصناعات البدائية، وتصف المدن والقرى وحياة البدو الرُّحَّل من العرب الفلسطينيين. وهذه الأوصاف البالغة الدقة لا تأتي من تتبُّع جماعة قليلة نادرة على الأرض، بل تأتي من تتبع شعب كثير العدد، ممتدة حياته بين أرجاء أرض فلسطين كاملةً. بل قد اهتمَّ المؤلف بالمقارنة الواسعة بين شعب فلسطين (في المدن والبدو) وبقية الشعب العربي في نواحي سوريا والأردن ولبنان، حتى ديار بكر في العراق. وقد ساعدته الفترة الطويلة التي عاشها وخلوصه للبحث والتقصي في إنجاز هذه المهمة الضخمة، التي لا يقوم بها إلا جمع كبير من الدارسين.

هذا، وكتب التوثيق من الرحَّالة والمستشرقين، تعدُّ من أهم مصادر استرداد الواقع في مجال البحث التاريخي والاجتماعي. وتشبه هذه الموسوعة الفردية موسوعة “وصف مصر”، التي وضعها علماء الحملة الفرنسية، فقيدوا فيها تفاصيل الحياة العربية في مصر ووثَّقوها بالرسم الكثير. فكذا فعل “دالمان” في موسوعته؛ إلا أنه قد توفرت له مزية تصوير الأرض العربية بالصور الفوتوغرافية المستحدثة آنذاك.

حكمة يمانية

حكمة يمانية: موقعٌ ثقافي يُعنى بقضايا الفِكْر والآداب والفنون, وعوالم المعرفة, والعلوم الإنسانية, وتواصل الثَّقافات والحضارات, ويسعى إلى تنميةِ الوعي بالذَّات, وعلاقتها بالآخر, وينشدُ الإسهام في مدِّ الجسور, ومعالجة الظَّواهر الثَّقافية بروحٍ نقدية, وتعزيز المشتركات, وتوسيع الأنظار, واستعادة الدور والفاعلية والحضور, عبر خطابٍ معرفيٍّ وطني إنساني, يساعدُ في إصلاحِ العقل الثَّقافي والارتقاء بمداركه, متجاوزًا للعصبياتِ والهُويّات الضَّيقة, منفتحًا على فضاءاتِ الرُّوح والعقل وعلى كلِّ ما هو جوهريٌّ ونبيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى