فكر

مائة كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري

بعد أن قدّمنا قائمة كتب تراثية للبناء الفكري المعاصر، في مقال مفصّل بعنوان مائة كتاب تراثي لترسيخ البناء الفكري المعاصر”، كانت الحاجة ملحّة لتقديم قائمة كتب معاصرة مقترحة للبناء الفكري؛ إذ لا يستقيم لمن يعيش في هذا العصر ويرجو الدعوة والإصلاح ومواجهة التيّارات المعادية للإسلام أن يكون فكره ومعرفته مقتصرين على مضامين كتب التراث، فهناك قضايا عديدة استجدّت في هذا العصر، وهناك شبهات جديدة طرحتْ، وهناك واقع مختلف ولغة واصطلاحات معاصرة تحتاج كلّها منه إلى تمرّس وتأسيس.

ومن هنا يكون الجمع بين التأسيس الفكري المبني على الكتب التراثية والتأسيس الفكري المبني على الكتب المعاصرة منتجًا لأفضل العقليات التي تمتلك حصانة فكرية أكبر ضدّ الشبهات المعاصرة، مع فهم أعمق للإسلام وتطبيقاته في الواقع. فالكتب التراثية أثرى بنصوص الوحي والآثار، وبالمعارف المؤسسة لفهم الدين، وبالنصوص البليغة، مع تقديمها لحقائق الدين بمعزل عن التأثّر بالاجتياح الحداثي الغربي المعاصر. والكتب المعاصرة تَصِلُك بقضايا الواقع، وتزوّدك بالمادة التي تناقش الشبهات المعاصرة، وترفدك بمنظومة الاصطلاحات والمفاهيم المعاصرة التي لا بدّ لك من معرفتها.

وقد راعيتُ في هذه القائمة أن تحتوي على كتابات تأسيسية في مسيرة الدعوة الإسلامية المعاصرة، والتي أجدها في الوقت نفسه نافعة وتعبّر عن طرح إسلامي أصيل يسعى إلى إحياء دين الله في النفوس والمجتمعات، ومواجهة الغزو الثقافي الغربي الذي بدأ منذ نحو قرنين. وتعود هذه الكتابات إلى الفترة الواقعة بين بداية القرن العشرين تقريبًا وصولا إلى مرحلة “الصحوة الإسلامية” في سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين. فقد أنتجت هذه الفترة بعض الكتابات التأسيسية المهمّة التي تؤدّي قراءتها تاريخيّا (من الأقدم فالأحدث) إلى تأسيس بناء فكري ومعرفي ودعوي متين، يفهم الواقع المعاصر بصورة أجلى، بما في ذلك واقع الدعوة الإسلامية المعاصرة.

والباعث على تقديم هذه القائمة ثلاثة أسباب رئيسية:

الأول:

غياب الكثير من الكتابات التأسيسية عن قوائم القراءة المعاصرة للأجيال الشابة الجديدة، مع انخراط الشباب في جهود وأطر علمية دعوية واعتمادهم على كتابات تعود إلى مرحلة ما بعد الصحوة الإسلامية، التي هي في معظمها كتابات من العقدين الأخيرين. وهي كتابات مفيدة ومهمة ولها تميّز كبير عن الكتابات السابقة واستفادة منها وزيادة عليها وتجاوز للكثير من أخطائها، ولكن لا يمكن إغفال هذه الصيرورة التاريخية الحديثة من الجهود الدعوية المعاصرة التي كافحت وصولا إلى هذه اللحظة من النضج، مع احتواء تلك الكتابات المؤسّسة كذلك على أبعاد غائبة عن الكثير من الكتابات المعاصرة، فسيجد الشباب فيها تفنيدًا لشبهات تعيد تكرار نفسها، أو منهجية في القراءة الفكرية تزوّده بأدوات متينة في قراءة الأفكار المعاصرة، إلى جانب تناول قضايا أساسية ضَمرَ الاهتمام بها في الكتابات الحديثة وفي محورها قضية حاكمية الشريعة والتمكين لدين الله في الأرض، وهي من أهم القضايا الملحّة في واقعنا المعاصر. ومع ذلك ستجد الاهتمام بها قد اضمحلّ ليتوجّه إلى مسائل فكرية واجتماعية وفلسفية مهمة، ولكنْ ليس بدرجة تلك القضية التي تعبّر عن تعطيل مساحة كبيرة من الشرائع عن الإقامة في بلاد المسلمين.

والسبب الثاني:

التشتت الحاصل في قراءات الشباب بناء على ما يشيع ذكره من الكتب الجديدة والكتب المترجمة، التي باتت تأخذ حيّزا كبيرا من الاهتمام، فصار البناء الثقافي والمعرفي بناء أكاديميّا ينتمي إلى تصوّرات فكرية استشراقية حديثة في كثير من الأحيان، وهو اشتغال فكري/فلسفي/بحثي خالٍ إلى حدّ كبير من الهمّ الدعوي ومن الرساليّة التي يؤسس لها الكتاب والسنّة.

وليست الغاية “أدلجة” القارئ المسلم الشاب ضمن نسق فكري مغلق وتأطيره فيه، بقدر ما هناك حاجة إلى بناء أسس معرفية فكرية مؤسسة على حقائق الإسلام الأولية، تكون هي الأساس – بعد الإرث العلمي التراثي المبني على علوم الكتاب والسنّة – في البناء الفكري للشباب المسلم. ثم يصحّ للشاب بعد ذلك التوجّه إلى قراءة الأقل أهمية من الدراسات والأبحاث المترجمة، أو الكتابات المتخصصة في جوانب معيّنة، فلا بد له أن يكون مواكبًا لمستجدّات الفكر والثقافة، ولكنْ بعقلية نقدية تمتلك رؤية متماسكة يمكنها التقويم إلى جانب الاستفادة والإثراء.

والسبب الثالث:

 أنّ الكثير من الكتابات الفكرية المعاصرة والبرامج الدعوية تتجنّب بناء الوعي السياسي والحركي سواء لظروف سياسية أو لغير ذلك من الأسباب والقناعات. والمتابع للساحة الدعوية المعاصرة يلاحظ هذا الضمور للوعي السياسي والدعوي الشامل المتمثّل بحمل همّ تحرّر بلاد المسلمين من قبضة أعدائهم وأذناب أعدائهم، وبناء كيانهم السياسي المستقلّ المقيم لشريعة الله، وبناء حضارتهم التي ينبغي أن تكون رائدة الأمم، وخروجهم من التخلّف في ميادين السياسة والعلوم والتقنيات، والقوة والاقتصاد وغيرها. في المقابل يجري التركيز على جوانب مهمة أخرى لا تكفي وحدها لبناء الشاب المسلم الذي يحمل همّ أمته، بل تحتاج إلى هذا الباب المهم ليكتمل النضج الفكري والدعوي لدى الشباب. وأسوأ من ذلك هو تلك الأطر الشبابية التي تتقوقع على التعصّبات المذهبية الفقهية أو العقائدية التاريخية، فيصبح الاشتغال الفكري شبهَ خالٍ من الهمّ الدعوي والرغبة في تغيير واقع المسلمين، ومتقوقعًا على اشتغال فكري يتمثّل بإعادة ترسيخ المقولات الكلامية التاريخية ومواجهة المخالفين من داخل المجتمع المسلم!

❃❃❃

كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري4 مائة كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري

ومما ينبغي قوله في معرض التقديم لهذه القائمة كما هو ظاهر من عنوانها أنّها “للتأسيس” فحسب، ومن يكتفي بمحتوياتها ومحتويات الكتابات التي تعود إلى تلك الفترة سيكون بلا شكّ متخلّفًا عن مواكبة مستجدّات العصر، وسيكون بناؤه الفكري قاصرًا، ولكنّه يحتاج إلى هذا “التأسيس” كي تكون مواكبته على بيّنة وبصيرة.

إنّ أبرز ما أريد قوله في هذه المقدّمة ومن خلال هذه القائمة والقائمة التراثية السابقة: أنّه من الخطورة بمكان أن يتجاوز بناءُ شبابنا الفكري المعاصر أمرين:

1. التأسيس الفكري على كتب التراث الإسلامي. 

2. استيعاب الكتب التأسيسية للدعوة الإسلامية المعاصرة، أي منذ نهايات الدولة العثمانية تقريبًا وحتى تسعينيات القرن الماضي.

فحين يغيب عن الشباب التمرّس بكتب التراث في مختلف المجالات الحيوية التي تكشف عن معالم هذا الدين يكون بناؤه الفكري قاصرًا عن الفهم العميق لهذا الدين؛ إذ مهما بلغت الكتابات المعاصرة من العمق والوضوح سيكون الشباب بحاجة إلى الاقتدار على فهم هذا التراث الذي يهاجَم ليل نهار، ليكونوا على بيّنة من تهافت الكثير من الشبهات المعاصرة التي توجَّه إليه. وكثير من هذه الشبهات لا يحتاج إلى أكثر من الاطلاع الجيّد على التراث، لتصبح “الشبهات” أقرب إلى “مضحكات” تخرج من فارغين يتصدّون للتراث بغير عدّة ولا فهم، بل بخيال قاصر وأوهام سطحية. إلى جانب منافع القراءات التراثية الأخرى كالاتصال بالنصوص الأولى من السنن والآثار ومواصلة مسيرة الأمّة الحيّة التي لم تنقطع، والاضطلاع بلغة رصينة، وصقل العقول عندما تنهل من تلك العقول الشريفة التي لم تتلوّث بالأفكار الحداثية المخالفة لقيم هذا الدين وروحه، وقبل كل شيء: الامتلاء بالسنن والآثار وما بني عليها من علوم، ذلك الامتلاء الذي يُبهج القلوب ويباركها ويثقلها بالعلم النافع والخير والاعتزاز بدين الله والتمسّك به.

وفي سياق الكتب التأسيسية للصحوة الإسلامية، أي تلك التي أجدها قد أُهملتْ إلى حدّ كبير في قراءات الشباب المنخرط في مجالات الدعوة والفكر الإسلاميين؛ فإنّ تجاوزها وعدم الاطلاع عليها يكون بمنزلة البناء من جديد دون الاستفادة من هذه التجربة الطويلة التي امتدّت على نحو قرن كامل، منذ سقوط الدولة العثمانية وصولا إلى أعتاب نهاية الألفية الثانية. فقد زخرتْ هذه المرحلة بكتابات من مختلف الاتجاهات الإسلامية، سواء كردّ فعل على إلغاء الخلافة أو إجابةً عن أسئلة الإصلاح والنهضة ومواجهة للتحدّيات الفكرية المستجدّة. ونحن بحاجة إلى اكتساب خبرة هذه الأجيال التي كتبت خلال معتركها الدعوي والفكري، والتي كان لها دور أساسي في وصولنا إلى المرحلة التي نعيشها من الوعي الإسلامي. كما أنّ القارئ الشاب المغيّب بشكل كبير عن كثير من هذه الكتابات سيجد خلال تصفّحها دُررًا من الكتب والمصنّفات لم تستنفد أغراضها بعد، بل ما زالت من النصوع والقوة ما يجعلها جديرة بالتدريس في الأطر الفكرية والتربوية التي تنشط على الشبكة وغيرها.

وصحيح أنّ بعض هذه الكتابات ربما احتوى على جوانب من القصور، ولكنّها في المقابل تحتوي على درر نفيسة ورؤى عميقة وأطروحات قوية نحتاجها بشدّة في خطابنا الدعوي الحالي وفي بنائنا الفكري، وأسوأ ما يمكن أن نفعله هو أن نتجاوزها تماما كأنْ لم تكن!

ولا بد من التأكيد على أنّنا نشهد حاليًّا بين الشباب المسلم نموذجين يحملان قدرا كبيرًا من القصور:

1. نموذج يتأسس فكريًّا على الكتب المترجمة عن غربيين أو أكاديميين عرب ومسلمين درسوا في جامعات الغرب. 

2. ونموذج يتأسس فكريا على كتابات لمفكرين ودعاة كُتبتْ في العقدين الأخيرين، مع الغفلة عن الذخيرة التاريخية للدعوة الإسلامية المعاصرة.

وهذه القائمة هي محاولة لرفد الساحة الإسلامية، أو تذكيرها بكلمات أدق، بمجموعة مختارة من مائة كتاب تنتمي إلى الفترة التي ذكرتها، أي منذ سقوط الدولة العثمانية حتى أواخر القرن الماضي. ولكثرة الكتب التي كُتبت في هذه الفترة اخترت منها مائة كتاب مع مراعاة النقاط التالية:

– اتّسام أصحابها بالنَّفَس الدعوي الرسالي قدر الإمكان. 

– تغطية المساحات الشرعية والدعوية والفكرية المهمة التي أحب أن يطّلع عليها الشباب فالحاجة إليها ملحّة. 

– استقامة أطروحاتها قدر الإمكان، وهذا بطبيعة الحال أمر نسبي إلى حدّ كبير، ولا بد من التنويه إلى أنّ الاختيارات التي في القائمة ترجع إلى تجربتي وحدود معرفتي وتقديري، ولا شك أنّ غيري قد تكون له اختيارات أخرى، ولكني حاولت اختيار ما أجده مفيدا نافعًا من خلال رؤيتي. 

– سلّطتُ الضوء على كتابات لم تأخذ حقّها من الدراسة والاستفادة، مع كونها غنية جدّا ومفيدة للشباب في معتركهم الفكري والدعوي. 

– في بعض الأحيان يمثّل الكتاب أو صاحبه محطة مهمة أو “بصمة” واضحة في الفكر الإسلامي الحديث وانتفع به كثيرون، حتى وإن خالفت بعض توجّهاته أو أفكاره. ولا بد من الاطلاع على مختلف التوجّهات لامتلاك رؤية ثرية تستفيد من مختلف التجارب الدعوية في القرن الماضي.

– القائمة مجرّد دليل تأسيسي، وللقارئ أن يتبحّر في كتب لمؤلِّف أعجبه فكره أو مواضيعه أو طريقته في التناول، فيتصل بمؤلّفاته الأخرى التي لم تُذكر في القائمة.

وأقول أخيرا: لا شكّ أنّ لي تفضيلاتي الخاصة ضمن هذه القائمة وخارجها، وسيلاحظ قارئ هذه القائمة بعض هذه التفضيلات، ولكني حاولت قدر الإمكان إنصاف المحطات المهمة في تاريخ الدعوة الإسلامية في القرن الماضي، والتركيز على تكامل القائمة واحتوائها على ما يغطي مختلف المجالات والمواضيع الملحّة فيها، فحرصت على اختيار كتب عظيمة النفع والفائدة قدر الإمكان، تسرّ قلوب من يطالعها وتنمّي عقولهم، بل ختمت القائمة بمجال قد يبدو غريبًا عن البناء الفكري ولكنه في صلبه وأسّه؛ وهو البلاغة والأدب، فاخترت نماذج من الكتب المعاصرة التي تتناول البلاغة العربية والقرآنية تناولا فريدا ملهمًا، وعددا من الأعمال الأدبية الإسلامية الفريدة في النثر والشعر، لتكون نموذجًا مشرقًا عن أدب تلك المرحلة وزادًا للقلوب وصقلا للأقلام لتؤدّي أفكارها بأحسن الألفاظ والعبارات والصور.

ولا كمال لمخلوق ولا لعمله بطبيعة الحال، فما وجدتم في القائمة من نقص أو قصور فاعذروا صاحبها لبشريّته الناقصة القاصرة، أو رُدّوه إلى اختلاف العقول والمشارب والرؤى؛ ذلك الاختلاف المحمود الذي نترع منه جميعا فنتعرّف على مختلف التجارب ونصقل تجاربنا بها.

وها هي القائمة موزّعة على مختلف المجالات، أرجو أن تنال اهتمامكم وأن ينفع الله سبحانه بها:

كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري2 مائة كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري

● في مبادئ الإيمان والإسلام:

– تعريف عام بدين الإسلام – علي الطنطاوي 

– ركائز الإيمان – محمد قطب 

– عقيدة المسلم – محمد الغزالي

 – الأجوبة المفيدة لمهمّات العقيدة – عبد الرحمن الدوسري 

– قصة الإيمان – نديم الجسر 

– خصائص التصوّر الإسلامي – سيد قطب 

– مقوّمات التصوّر الإسلامي – سيد قطب 

– تحذير أهل الإيمان عن الحكم بغير ما أنزل الرحمن – أبو هبة الله إسماعيل بن إبراهيم الخطيب الإسعردي الأزهري

حدّ الإسلام وحقيقة الإيمان – عبد المجيد الشاذلي 

الولاء والبراء في الإسلام – محمد سعيد القحطاني 

ماذا يعني انتمائي للإسلام – فتحي يكن

● في التفاسير والدراسات القرآنية:

– نظام القرآن – عبد الحميد الفراهي 

– مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير – عبد الحميد بن باديس 

– تفسير المراغي – أحمد مصطفى المراغي 

– تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان – عبد الرحمن السعدي 

– تفسير التحرير والتنوير – محمد الطاهر بن عاشور 

– في ظلال القرآن – سيد قطب

– صفوة الآثار والمفاهيم من تفسير القرآن العظيم – عبد الرحمن الدوسري 

– الأساس في التفسير – سعيد حوّى 

– القواعد الحسان لتفسير القرآن – عبد الرحمن السعدي 

– النبأ العظيم – محمد عبد الله دراز 

– من هَدي سورة الأنفال – محمد أمين المصري 

– العقيدة في القرآن الكريم – محمد المبارك 

– هَديُ القرآن الكريم إلى الحجّة والبرهان – عبد الله سراج الدين 

– مباحث في علوم القرآن – منّاع القطان 

– المصطلحات الأربعة في القرآن – أبو الأعلى المودودي

● في الدراسات الحديثيّة:

– السنّة ومكانتها في التشريع الإسلامي – مصطفى السباعي 

– السنّة قبل التدوين – محمد عجاج الخطيب 

– أصول الحديث – محمد عجاج الخطيب 

– دفاع عن السنّة – محمد أبو شهبة

كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري3 مائة كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري

● في مواجهة العلمانية والتغريب الفكري والردّ على الشبهات:

– موقف العقل والعلم والعالم من ربّ العالمين وعباده المرسلين – مصطفى صبري 

– الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي – محمد البهي 

– مذاهب فكرية معاصرة – محمد قطب 

– حكم الجاهلية – أحمد محمد شاكر 

– رسالة تحكيم القوانين الوضعية – محمد بن إبراهيم آل الشيخ 

– رسالة في الطريق إلى ثقافتنا – محمود محمد شاكر 

– تحطيم الصنم العلماني – محمد شاكر الشريف 

– تهافت العلمانية – عماد الدين خليل 

– الإسلام والحضارة الغربية – محمد محمد حسين 

– حصوننا مهدّدة من داخلها – محمد محمد حسين 

– الحلول المستوردة وكيف جنت على أمّتنا – يوسف القرضاوي 

– الفكر الإسلامي الحديث في مواجهة الأفكار الغربية – محمد المبارك

● في الدراسات الفكرية والتربوية والتعليمية والتجارب الذاتية:

– التعليم والإرشاد – بدر الدين النعساني الحلبي 

– أليس الصبح بقريب – محمد الطاهر بن عاشور 

– حول التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية – محمد قطب 

– منهج التربية الإسلامية (الجزء الأول والثاني) – محمد قطب 

– لمحات في وسائل التربية الإسلامية وغاياتها – محمد أمين المصري 

– المستخلص في تزكية الأنفس – سعيد حوى 

– الإسلام بين الشرق والغرب – علي عزت بيجوفيتش 

– الإعلان الإسلامي – علي عزت بيجوفيتش 

– الطريق إلى مكة – محمد أسد 

– الإسلام على مفترق طرق – محمد أسد 

– رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثّمر – عبد الوهاب المسيري 

– الحضارة الإسلامية أسسها ووسائلها وصور من تطبيقات المسلمين لها- عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني 

– حتى يغيّروا ما بأنفسهم – جودت سعيد 

– ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي – سفر الحوالي

● في فقه الواقع والدعوة والحركة:

– شروط النهضة – مالك بن نبي 

– مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي – مالك بن نبي 

– وجهة العالم الإسلامي – مالك بن نبي 

– معالم في الطريق – سيد قطب 

– هذا الدين – سيد قطب 

– واقعنا المعاصر محمد قطب 

– تذكرة الدعاة – البهيّ الخولي 

– هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس – ماجد عرسان الكيلاني 

– المنطلق – محمد أحمد الراشد 

– العوائق – محمد أحمد الراشد 

– الرقائق – محمد أحمد الراشد 

– الثوابت والمتغيّرات في مسيرة العمل الإسلامي المعاصر – صلاح الصاوي

كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري7 مائة كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري

● في الوعي السياسي والنظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي الإسلامي:

– الإسلام وأوضاعنا السياسية – عبد القادر عودة 

– المال والحكم في الإسلام – عبد القادر عودة 

– النظريات السياسية الإسلامية – محمد ضياء الدين الريّس 

– أصول النظام الاجتماعي في الإسلام – محمد الطاهر بن عاشور 

– النظام الاجتماعي في الإسلام – تقي الدين النبهاني 

– الإمامة العظمى – عبد الله بن عمر الدميجي 

– الإسلام بين العلماء والحكّام – عبد العزيز البدري 

– التصور السياسي للحركة الإسلامية – رفاعي سرور 

– الاقتصاد الإسلامي والقضايا الفقهية المعاصرة – علي أحمد السالوس

● في فقه السيرة النبوية والوعي التاريخي:

– الرحيق المختوم – صفيّ الرحمن المباركفوري 

– فقه السيرة – محمد الغزالي 

– دراسة في السيرة – عماد الدين خليل 

– التفسير الإسلامي للتاريخ – عماد الدين خليل 

– ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟ – أبو الحسن الندوي 

– الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر – محمد محمد حسين 

– التاريخ الإسلامي – محمود شاكر الحرستاني 

– أطلس تاريخ الإسلام – حسين مؤنس 

– دولة الإسلام في الأندلس – محمد عبد الله عنان 

– المنهج الحركي للسيرة النبوية – منير الغضبان 

– الدولة الإسلامية – تقي الدين النبهاني 

– الرسول القائد – محمود شيث خطاب 

ودخلت الخيل الأزهر – جلال كشك 

علماء ومفكرون عرفتهم* – محمد المجذوب 

من أعلام الدعوة والحركة الإسلامية المعاصرة* – عبد الله العقيل

*تكمن أهمية هذين الكتابين الأخيرين (كتاب المجذوب وكتاب العقيل) في أنّهما يعرّفان بالكثير من رموز هذه المرحلة التي تتناولها القائمة، سواء ممن ذُكروا فيها أو ممن لم يُذكروا، ويفتحان بذلك بابا واسعا للقارئ للاطلاع على آثارهم. فهما من أهم كتب التراجم لرموز الدعوة الإسلامية في القرن الماضي.

كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري5 مائة كتاب معاصر لتأسيس البناء الفكري

● في البلاغة والأدب:

– جمهرة البلاغة – عبد الحميد الفراهي 

– التصوير الفنّي في القرآن – سيد قطب 

– فنّ القول – أمين الخولي 

– من وحي القلم – مصطفى الرافعي 

– ذكريات – علي الطنطاوي 

– الوسطية العربية: مذهب وتطبيق – عبد الحميد إبراهيم 

– المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها – عبد الله الطيب 

– الأعمال الشعرية الكاملة (مفرّقة في دواوينه) – عمر بهاء الدين الأميري

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. هناك كتب ممتازة :
    الفصل بين النفس والعقل عبد العزيز الطريفي
    الحجاب في الشرع والفطرة عبد العزيز الطريفي
    العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل : عبد العزيز الطريقي
    معركة النص فهد العجلان
    زخرف القول فهد العجلان
    أعلام السنة المنشورة حافظ حكمي
    العلمنة من الداخل البشير عصام المراكشي
    الميزان عبد العزيز الجليل
    السنن الإلهية والوقفات التربوية في سورة الأنعام – عبد العزيز بن ناصر الجليل
    السنن الإلهية في الأمم والجماعات والأفراد في الشريعة الإسلامية عبد الكريم زيدان
    معلمة السنن الإلهية فى القرآن الكريم – مجموعة من الباحثين
    بصائر هيثم طلعت
    الماجريات ابراهيم السكران
    مآلات الخطاب المدني ابراهيم السكران
    ثقافة السلطة الغالبة ابراهيم السكران
    الطريق الى القرآن ابراهيم السكران
    بناء على منهاج النبوة محمد أديب الصالح
    هذه رسالات القرآن فمن يتلقاها ؟ فريد الأنصاري
    ميثاق العهد – فريد الأنصاري
    المنهج ‘ قراءة استراتيجية في السيرة النبوية ‘ علي بن عبد الله العتيبي
    معالم في السلوك وتزكية النفس عبد العزيز آل عبد اللطيف

  2. ‏اقترحتُ لأحد الإخوة الأفاضل عدداً من العناوين مع قرب معرض الرياض الدولي للكتاب وأشاركها تعميماً للفائدة. العناوين مناسبة للمهتمين بقضايا العصر ومعالجتها
    ==================

    آفاق علم الاجتماع ، هادي العيساوي

    أسس علم الاجتماع ، اسماعيل كتبخانه

    علم الاجتماع ، أنتني غدنز

    الدروس الأولى في علم الاجتماع ، فيليب ريتور ، ترجمة محمد جديدي

    علم الاجتماع: المفاهيم الأساسية، تحرير جون سكوت، الشبكة العربية

    خمسون عالما اجتماعيا أساسيا: المنظرون المعاصرون، تحرير جون سكوت، الشبكة العربية

    النظرية الاجتماعية النقدية، كريغ كالهون، وهو مهم لا سيما مع مكانة كالهون، المنظمة العربية للترجمة

    النظرية الثقافية والثقافة الشعبية، جون ستوري، دار كلمة، وهو مهم كسابقه من جهة الموضوع

    تاريخ الثقافة العالمية، دينيس الكسندر وآخرون، دار كلمة. يقدم نظرة بانورامية جيدة لثقافات الأمم.

    التعدد وتحديات الاختلاف: المجتمعات المنقسمة وكيف تستقر، مجموعة مقالات لعدد من الكتاب منهم عالم أنثروبولوجيا الثقافات الشهير كليفور غيرتز.

    معاصرة في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، دار جداول، كتاب جيد جداً لمجموعة من الكتاب

    الأنثربولوجيا من البنوية إلى التأويلية، مجموعة
    كتاب، أفريقيا الشرق

    اجتماع الثقافة والممارسات الثقافية، لوران فلوري، دار الكتاب العربي، جيد ولكن وددت أن الترجمة أفضل

    ملاحظات حول تعريف الثقافة، لـ ت. س. اليوت، وهو من هو كما تعلم

    محاضرات في الأنثربولوجيا ، د. عدنان أحمد
    مسلم ، العبيكان

    علم النفس الاجتماعي د. فلاح محروت البلعاسي العنزي

    علم النفس الاجتماعي د. حامد زهران

    تاريخ النظرية الأنثربولوجية ، توماس هايلاند و فين سيفرت، منشورات ضفاف

    من المداخل المميزة والميسرة في مجال الطب النفسي وهو (الطب النفسي المبسط) ، جيمس ويليس، ترجمة د. طارق الحبيب

    أسس علم النفس ، د. عبدالستار إبراهيم

    المدخل إلى فلسفة العلوم، د. ناصر هاشم

    العلم: مفاهيم فلسفية أساسية، ستيفن فرينش، من اصدارات جامعة الملك سعود

    أعيد وأكرر .. هذه الكتب للمهتمين بالانخراط في الجدل الفكري المعاصر إحقاقا لحق أو إبطالا لباطل أو تعظيما لمصلحة أو تقليلا لمفسدة ..

    (د.عبد الله الشهري)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى